«جابكو»: 543 مليون دولار موازنة لرفع الإنتاج إلى 77 ألف برميل يوميًا

???? ?????

???? ?????

 أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن برنامج عمل الوزارة يركز حاليًا على رفع كفاءة الأداء وتعظيم وزيادة إنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعي مع العمل على خفض مصروفات تكلفة الإنتاج في إطار مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول والبرنامج الثاني بالمشروع لتحسين أداء أنشطة الإنتاج.

 

جاء ذلك خلال رئاسة الملا أعمال الجمعية العامة لشركة بترول خليج السويس (جابكو)، اليوم الأحد، لاعتماد الموازنة التخطيطية للعام المالي 2020/2021 والموازنة المعدلة لعام 2019/2020 بحضور الجيولوجي أشرف فرج وكيل أول وزارة البترول للاتفاقيات والاستكشاف والمهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، والمهندس علي الجروان الرئيس التنفيذي لشركة دراجون الإماراتية ونواب رئيس الهيئة للاستكشاف والإنتاج والرقابة على الشركات الأجنبية والمشتركة والسلامة والأمن الصناعي.

 

وشدد الملا، على استمرار التأكيد على أن السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة هي حجر الزاوية في استراتيجية الوزارة لتوفير بيئة عمل آمنة، حفاظًا على سلامة العاملين والأحوال الإنتاجية.

 

واستعرض المهندس محمد المليجي، رئيس شركة جابكو، الملامح الرئيسية للأنشطة والمشروعات خلال عام 2020/2021 التي تتركز في أنشطة الحفر الاستكشافية والتنموية لتحسين معدلات الإنتاج من الزيت الخام، بالإضافة إلى إجراء عمليات صيانة وإصلاح للآبار باستخدام التقنيات الحديثة ووحدات السلك الرقمية (DSL) التى يتم تطبيقها للمرة الأولى في مصر.

 

وأشار إلى مشاركة جابكو في مشروع المسح السيزمي بين هيئة البترول وشركة ويسترن جيكو لتغطية بعض مناطق امتياز جابكو للحصول على صورة أفضل للوضع الجيولوجي ولتقليل معامل الخطورة المصاحب لأنشطة الحفر الاستكشافي والتنموي.

 

وأضاف رئيس الشركة أنه في إطار الحفاظ على البيئة يعد مشروع إنشاء محطة معالجة مياه الصرف الصناعي للمنصات البحرية بمنطقة رأس شقير أحد أهم المشروعات الحالية، والتي تهدف إلى التخلص الآمن لمياه الصرف الصناعي بما يتوافق مع الاشتراطات البيئية، مشيرًا إلى أن إجمالي الموازنة المقدرة للشركة 543 مليون دولار للوصول إلى معدل إنتاج مستهدف يبلغ نحو 77 ألف برميل يوميًا.