توقيع إعلان نوايا مشترك بين مصر وألمانيا بشأن تنفيذ برنامج تدريب مديري الأعمال التنفيذيين

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

وقعت وزارة التجارة والصناعة المصرية والوزارة الفيدرالية للشؤون الاقتصادية والعمل المناخي بجمھورية ألمانيا الاتحادية إعلان نوايا مشترك بشأن استمرار التعاون الألماني المصري في تنفيذ برنامج تدريب مديري الأعمال التنفيذيين، الذي وُقع في 8 ديسمبر2020، حتى نهاية عام 2025، وقع الاتفاق عن الجانب المصرى  نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة وعن الجانب الالمانى الدكتور روبيرت هابك وزير الاقتصاد وحماية المناخ.

 

وقالت الوزيرة ان الاتفاق يعكس تطلع البلدين لتعزيز التعاون الاقتصادي المشترك ويأتي في إطار البرنامج العالمي لتدريب المديرين التابع لوزارة الشؤون الاقتصادية الألمانية، مشيرة الى ان البرنامج يركز على الشركات الصغيرة والمتوسطة.

 

 

 

وأكدت جامع الدور الهام الذي يلعبه مديري الأعمال المؤھلين في  تحقيق النمو الاقتصادي، مشيرةً الى أن التدريب المتقدم لرجال الأعمال أمرٌ محورى لتحقيق التنمية الاقتصادية وتعزيز علاقات مصر الاقتصادية الدولية.

 

وأضافت أن ھذا التعاون قد ساھم في تحقيق نتائج ملموسة في تنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، وكذلك في تعزيز التواصل بين رجال الأعمال وتعميق التفاھم المتبادل بين مصر والمانيا، لافتة الى ان البرنامج ساهم في تدريب 271 مديراً تنفيذياً  عبر الإنترنت وفي ألمانيا بتمويل من وزارة الشؤون الاقتصادية الألمانية.

 

وأوضحت جامع أن مركز تحديث الصناعة سيمثل الوزارة فى تنفيذ البرنامج عن الجانب المصرى وكذلك المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) عن الجانب الألمانى.

 

 

وشددت الوزيرة على حرص الوزارة على ضمان حصول جميع المتقدمين المناسبين على فرص متكافئة ومشاركة جميع المحافظات المصرية في البرنامج، لافتةً الى قيام الجانب المصري بتنظيم تدريب تحضيري في مصر للمشاركين المختارين .

 

وأضافت جامع أن المساھمة الألمانية في البرنامج ستشمل تنظيم ندوات تتضمن برامج تدريبية عملية وزيارات للشركات والتواصل مع الشركات سواء عبر الإنترنت أو في ألمانيا، مشيرةً الى أنه سيتم إنشاء مجموعة عمل مصرية-ألمانية لتقييم نتائج تنفيذ البرنامج وتقديم مقترحات لتحسين كفاءة إجراءات التدريب لمديري الأعمال التنفيذيين.

 

كما شهدت وزيرة التجارة والصناعة ووزير الاقتصاد وحماية المناخ  الألمانى توقيع تجديد مذكرة التفاهم بين جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية المصري ونظيره الألماني لتعزيز الشراكة المصرية الالمانية  في مجال حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية ، حيث وقع عن الجانب المصري الدكتور محمود ممتاز رئيس جها حماية المنافسة.

 

 

وقد شارك فى مراسم التوقيع السفير خالد جلال عبد الحميد سفير مصر لدى المانيا ، والوزيرمفوض تجارى يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجارى والدكتور محمود ممتاز رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية و حاتم العشرى مستشار الوزيرة للاتصال المؤسسى والمهندس محمد عبد الكريم المدير التنفيذى لمركز تحديث الصناعة والوزير مفوض تجارى ناصر حامد مدير ادارة اوروبا بالتمثيل التجارى والوزير مفوض تجارى عبد العزيز الشريف رئيس المكتب التجارى المصرى ببرلين .