خلال 8 سنوات.. حصاد أداء المعهد القومي للمعايرة

- زيادة عدد قدرات القياس المعترف بها دوليًا

- ارتفاع معدلات النشر العلمي للمعهد لعدد 786 بحثًا علميًا

- تنفيذ 420 دورة تدريبية لعدد 1762 متدرب في مجال المترولوجيا

شهدت المراكز البحثية تطورًا في الأداء خلال السنوات الثماني الماضية، وذلك في ضوء الدعم الواضح والمُتابعة المُستمرة من الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وفي هذا الإطار، استعرض د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من د. نهي عماد رئيس المعهد القومي للمعايرة، حول أنشطة وإنجازات المعهد خلال الفترة من (2014 – 2022).

أشار التقرير إلي إنجازات المعهد في مجال الاعتراف الدولي والاعتماد لنظام الجودة، حيث أجازت لجنة الجودة بالمنظمة الإفريقية AFRIMETS-TCQS نظام الجودة الموحد للمعهد وفقًا للمواصفات القياسية الدولية 17025 & 17034  ISO IEC لجميع أنشطة المعهد لأول مرة منذ بدء المعهد المشاركة الإيجابية في أعمال الاتفاقية الدولية للاعتراف المتبادل، وتحقيق متطلبات الاتفاقيات الدولية؛ للحصول علي الاعتراف الدولي.

كما تم منح معامل المعهد الاعتماد من المجلس الوطني للاعتماد (الإيجاك) وفقًا للمواصفة الدولية ISO/IEC 17025:2017، ومنح المعمل القومي لقياس الكفاءة الفنية بالمعهد القومي للمعايرة الاعتماد من المجلس الوطني للاعتماد (الإيجاك) طبقًا للمواصفة الدولية ISO/IEC 17043:2010.

وأشار التقرير إلي ارتفاع معدل الاعتراف الدولي بأنشطة وخدمات المعهد المختلفة، حيث نجح المعهد في زيادة عدد قدرات القياس المعترف بها دوليًا والمسجلة علي قاعدة بيانات المكتب الدولي للأوزان والمقاييس (KCDB – PIBM) حاليًا ليصبح الإجمالي 94 قدرة قياس معترف بها دوليًا بزيادة بنسبة 70% خلال السبعة أعوام الأخيرة.

ولفت التقرير إلي ارتفاع معدلات النشر العلمي، فتم نشر عدد 786 بحثًا علميًا لأعضاء هيئة البحوث بالمعهد خلال الفترة من 1/1/2014 إلي 1/6/2022، ومسجلة علي قاعدة بيانات scoups وتم تسجيل أعلي معدل سنوي في عدد الأبحاث المنشورة عام 2021 تقدر بنسبة 17%، وزيادة معدل الاستشهادات بنسبة 32%، وعلي مستوي معاهد المعايرة الدولية حافظ المعهد علي المركز التاسع في الترتيب في عدد المخرجات من النشر العلمي سنويًا طبقًا لقاعدة سكوبس للنشر العلمي.

وتناول التقرير إنجازات المعهد في إبرام الاتفاقيات المحلية والدولية، حيث وقع المعهد عدد (14) مذكرة تفاهم مع العديد من الجهات الخدمية والبحثية والمحلية، وتوقيع عدد (15) مذكرة تفاهم مع العديد من الجهات الدولية.

وفي مجال براءات الاختراع حصل أحد الباحثين بالمعهد علي عدد 6 براءات اختراع لمعايير متطورة لبعض الكميات الكهربية التي تخدم مجال معايرة أجهزة القياس الخاصة بتلك الكميات، كما حصل المعهد علي براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع الأمريكي في عام 2021 تحت عنوان "طريقة وجهاز قياس التشتت اللوني علي أساس التذبذبات الكهروضوئية".

ولفت التقرير لقيام المعهد بتطوير مواد ذكية لتخزين الهيدروجين الأخضر كمصدر للطاقة يمكن استخدامة كوقود السيارات الذكية والتوسع في استخدامها علي المستوي التجاري والتقليل من مشكلة الاحتباس الحراري وأيضًا التغير المناخي داخل مصر، كما قام المعهد بتطوير نظم إسناد وبث الوقت القياسي القومي بجمهورية مصر العربية بنظام يعتمد علي ساعات السيزيوم الذرية.

وذكر التقرير المشاريع الدولية لبناء القدرات بالمعهد، حيث تم الانتهاء من أعمال مشروع التوأمة المؤسسية مع الاتحاد الأوروبي تحت عنوان "بناء قدرات المعهد القومي للمعايرة في مجالات المترولوجيا 2019"، وكذلك الانتهاء من المشروع الإقليمي لتطوير البنية التحتية للجودة؛ لدعم التطور الاقتصادي المستديم وقدرات التجارة لمنطقة الشرق الأوسط الممول من المعهد المترولوجي الألماني PTB 2016، في حين بدأ العمل بمشروع تقوية المترولوجيا في مصر لتحسين القدرة التنافسية والإمكانيات التصديرية للشركات ضمن التعاون مع الحكومة الألمانية 2022.

وتطرق التقرير لخطوات المعهد نحو التحول الرقمي، فتم تحديث مركز البيانات بأحدث المعدات العلمية من خوادم وألياف ضوئية لتطوير البنية التحته اللازمة، وإنشاء قاعدة بيانات مركزية، وميكنة الخدمات الرئيسية للمعهد مثل دورة عمل المعايرات ونظام الجودة، وإنشاء بوابة تفاعلية خدمية للمعهد محدثة بأحدث التقنيات.

وشهد مجال خدمة المجتمع تطورًا خلال الثماني سنوات الماضية، حيث قدم المعهد معايرات واستشارات للعديد من الجهات الخدمية بالدولة بإجمالي عدد 94737 شهادة، وبرامج كفاءة فنية للعديد من الجهات الخدمية بالدولة بإجمالي عدد 1475 برنامج لعدد 263 عميلاً، بالإضافة لدورات تدريبية في مجال المترولوجيا للعديد من الجهات بإجمالي عدد 1762 متدرب وعدد 420 دورة تدريبية، كما قامت وحدة دراسات واستشارات الجودة الشاملة والبيئة خلال تلك الفترة بدورات تدريبية بعدد 46 دورة داخل وخارج المعهد وتم تأهيل عدد 20 معمل ومختبر للاعتماد بمرجعية مواصفات الاعتماد وتقديم عدد 40 استشارات فنية لصالح قطاعات صناعية وعدد من المصدرين المصريين.

وقام المعهد بتنظيم دورات تدريبية لعدد من طلاب الجامعات من المرحلة النهائية خلال شهري يوليو وأغسطس  من كل عام حول علم المترولوجيا والتطبيقات العملية منذ عام 2016 حتي عام 2021 لعدد 600 طالب و 30 معيد من الجامعات تخصصات فيزياء وكيمياء وهندسة.

وصرح الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة أن الوزارة تتبني سياسة علمية تقوم علي توظيف البحث العلمي لخدمة المجتمع المصري، وتلبية احتياجاته في كافة المجالات من خلال الدور البحثي للمراكز والمعاهد والهيئات البحثية والجامعات، موضحًا أنها تعمل في تعاون دائم مع كافة قطاعات التنمية في الدولة، مؤكدًا علي أهمية الدور الذي يقدمه المعهد القومي للمعايرة في مجالات القياس والمعايرة في مصر، وخدماته القومية لمؤسسات الدولة، مشيرًا إلي أهمية التعاون الدولي للمعهد، وزيادة نشره العلمي في المجلات المفهرسة عالميًا.