طارق شوقي: اعتدنا على التشكيك في نتائج الثانوية العامة

طارق شوقي

طارق شوقي

دعا الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، كلا من الطالبة مريم إبراهيم برسوم والطالبة مهرائيل قلادة وذويهم بتقديم تظلم رسمي من أجل الوقوف على حقيقة مجموعهما في الثانوية العامة، مؤكدا أنه يعلم نتائج الطالبتين ولكن لا يستطيع الإفصاح عنها على السوشيال ميديا لضمان حقوق الطالبات وعدم خرق خصوصيتهم.

 

وأضاف “شوقي”، خلال فيديو تم نشره على صفحته الرسمية عبر “فيس بوك”، “لازلنا بنقول تفضلوا ادخلوا على رابط التظلمات، وتظلموا من مادة أو أكثر، ولو كل المواد لو أردتم، وسيأتي على نفس الرابط دعوة بعد يوم أو يومين أو 3 أيام، للاطلاع على الإجابات”.

 

استكمل : “ولما ولي الأمر والطالب يصلوا عندنا سيتم استقبالهم في غرفة مغلقة لوحدهم، ونسلمهم مظروف به البابل شيت الخاص بالطالب في المواد المتظلم منها، ونموذج الإجابة لكل مادة متظلم منها، وسنسلم للطالب قلم ونقول له صحح بنفسك إجابتك وفقا لنموذج الإجابة، وأجمع الدرجات، والكمبيوتر هو اللي بيجمع عندنا، وهو اللي بيصحح، لايوجد تقدير بشري ولا مراجعة، فإحنا هنسمح للطالب وولي أمره انهم يصححوا بأيديهم لكي يطمئنوا بأنفسهم”.

 

وأكد وزير التربية والتعليم، أنه لا يتم استخدام الباركود في التصحيح، وان نظام الباركود الموجود وظيفته فقط تمييز ورقة الاجابة إن كانت أصلية أو مصطنعة وهو من تصنيع جهة سيادية وليس له أي علاقة بعملية التصحيح ، ولفت الى أن عملية التصحيح تتم وفق ارقام كود نسخة الاختبار وهذا الرقم يضعه الطالب بنفسه في ورقة الإجابة .

 

وأوضح أن الوزارة معتادة على مثل تلك الادعاءات بالظلم في عمليات التصحيح كل عام ، موجها رسالة إلى الطلاب :"يجب التفرقة بين غلطة في التصحيح أو أنا بقول إن المجموع ده اقل من اللي توقعته وكلنا شوفنا نتائج الثانوية العامة هذا العام وهناك ارتفاع في نسبة النجاح".