ماذا يفعل منتخب مصر في أولى مواجهاته في كأس الأمم؟

???? ???????

???? ???????

 

أقيمت بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم لأول مرة عام 1957 في السودان بمشاركة 4 منتخبات، هي مصر والسودان وإثيوبيا وجنوب أفريقيا، التي استبعدت من البطولة فيما بعد؛ بسبب اتباع سياسة التفرقة العنصرية بين البيض والسود داخل جنوب أفريقيا.

 

ولُعبت مباراتان في البطولة سُجل فيهما سبعة أهداف مما يجعلها الأقل في العدد الإجمالي لكل من الأهداف والمباريات من بين بطولات المسابقة على مر التاريخ.

 

وكانت المباراة الأولى لمصر في الأدغال الأفريقية ضد السودان وأنتهت لصالح المنتخب المصري بهدفين مقابل هدف، حيث سجل رأفت عطية ومحمد دياب العطار لمنتخب الفراعنة بينما أحرز برعي أحمد البشير هدف صقور الجديان الوحيد.

 

وفي المباراة النهائية تمكن الفراعنة من دك شباك أثيوبيا بأربعة اهداف نظيفة أحرزها محمد دياب العطار، ليُتوج منتخب الساجدين باللقب الأول في تاريخه والأول في البطولة بشكل عام.

 

ووصل منتخب مصر لنهائي كأس الأمم الأفريقية في 9 نسخ مختلفة على مر تاريخ البطولة، واستطاع من خلالها إحراز اللقب 7 مرات وهو الرقم الذي وضع منتخب الفراعنة على عرش صدارة المنتخبات الأفريقية بفارق لقبين عن منتخب الكاميرون أقرب المنافسين برصيد 5 ألقاب.

 

وكاد المنتخب المصري أن يُضيف لقبين آخرين في نسختي 1962 و 2017 ولكن حُرم من التتويج بعد أن هُزم في 1962 على يد منتخب إثيوبيا عن طريق ضربات الترجيح ليُحرز الأخير لقبه الأول في المسابقة بينما النسخة الماضية آبى فيها أسود الكاميرون التخلي عن اللقب واستطاعوا الانتصار في الدقائق الآخيرة من المباراة لتنتهي بنتيجة 2-1.