البيئة: 70.5 مليون جنيه تكلفة المرحلة الثالثة من مشروع إدارة المخلفات الصلبة بالمنيا

???? ?? ?????

???? ?? ?????

 

وقعت مصر وإيطاليا اتفاقية تمويل المرحلة الثالثة من مشروع إدارة المخلفات الصلبة بمحافظة المنيا، بقيمة 70.5 مليون جنيه، وقام بالتوقيع كل من الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، ووالسفير جامباولو كانتينى، سفير إيطاليا لدي القاهرة، بحضور اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، واللواء قاسم حسين، محافظ المنيا، وراندا أبو الحسن، مديرة البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة في مصر.

 

من جانبها، أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن هذه هي المرحلة الثالثة من مشروع إدارة المخلفات الصلبة بمحافظة المنيا من خلال المنحة المقدمة من الحكومة الإيطالية عبر ألية مبادلة الديون بتمويل يصل لحوالي 70 مليون جنيه وأنه تم تنفيذ مرحلتين سابقتين في المحافظة مضيفة أن المرحلة الثالثة تعتمد على توفير التكنولوجيا والدعم الفني لمنظومة المخلفات الصلبة في المنيا وزيادة قدرتها وذلك عن طريق الخطة الشاملة تطوير ودعم المنظومة التي أعدها جهاز تنظيم إدارة المخلفات.

 

وأضافت الدكتورة ياسمين فؤاد أن الدولة تضع على رأس أولوياتها المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات الصلبة وأنه جاري التنسيق مع وزارة التنمية المحلية والعديد من الجهات تحت إشراف مجلس الوزراء لتنفيذ مراحل المنظومة خلال الفترة المقبلة.

 

وقالت الدكتورة ياسمين فؤاد إن الوزارة قدمت هذا المشروع لمبادلة الديون من سنتين استكمالا لما تم تنفيذه في المرحلتين الأولى والثانية مشيرة إلى أن مسئولية وزارة البيئة تكمن في التخطيط لهذا المشروع في حين تتولى وزارة التنمية المحلية التنفيذ.

 

وأشارت وزيرة البيئة أن المنظومة الجديدة تشمل مراحل مختلفة أبرزها تجهيز البنية التحتية والمحطات الوسيطة وألية الجمع وإنشاء مصانع التدوير للاستفادة من تلك المخلفات ثم توفير المدافن الصحية لدفن المخلفات التي لا يمكن تدويرها بشكل آمن يحافظ على البيئة مشيرة إلى أن الشعار الذي سيتم إطلاقه لتنفيذ تلك المنظومة هو "كل ما نجمع أكثر.. ندور أكتر.. ندفن أقل".

 

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد أن المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات الصلبة تستلزم تضافر جهود الجميع من الجانب الرسمي والمواطنين مشيرة إلى أن الجميع شركاء في إنجاح تلك المنظومة الجديدة.