30 سبتمبر.. مؤتمر اتحاد الناشرين الدوليين على هامش معرض عمان

تستضيف العاصمة الأردنية عمان المؤتمر الإقليمي للاتحاد الدولي للناشرين؛ يومي 30 سبتمبر الجاري وأول أكتوبر المقبل، ضمن فعاليات الدورة الـ 19 لمعرض عمّان الدولي للكتاب، بهدف تسليط الضوء على دور القراءة في مستقبل العالم العربي، وتحديات وصول الكتب إلى القراء، بما في ذلك طلبة المدارس واللاجئون.

ويناقش المؤتمر الذي يعد الأول من نوعه في المنطقة الفرص التي يحملها النشر الرقمي للعاملين في صناعة الكتاب، من أجل مواكبة التحول السريع في تقنيات التعليم الرقمي.

ويتطرق المؤتمر الذي يجمع نخبة من قادة صناعة النشر العالميين، وصناع القرار، وقادة الفكر وأبرز الموهوبين والمؤثرين في قطاعات النشر والتعليم والمعرفة، السبل التي يمكن من خلالها لقطاع النشر الإسهام في مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية الشاملة في العالم العربي، والتصدي للتحديات التي تواجه هذا القطاع في المنطقة، وذلك عبر عدد من الجلسات النقاشية التي تبحث في التكنولوجيا، والنشر، والتعليم، ومحو الأمية، والقضايا الإنسانية المختلفة.

وتسبق المؤتمر حلقة نقاشية مغلقة يوم 29 سبتمبر الجاري تجمع رؤساء الاتحادات العربية للناشرين، وهيوجو ستزر رئيس الاتحاد الدولي للناشرين؛ لمناقشة أهم القضايا والتحديات التي يواجهها الناشرون في العالم العربي وايجاد الحلول لها، وكيفية إيصال صوت الناشر العربي إلى العالم.

ويهدف المؤتمر إلى جمع أهم الشخصيات وقادة الفكر وصناع القرار في عالم الكتاب، وذلك لإيجاد حلول للتحديات والقضايا الأكثر إلحاحا والمتعلقة بصناعة النشر وتراجع عادات القراءة التي تواجهها المنطقة في وقتنا الحالي، إضافة إلى ذلك، سيتضمن عددا من الحلقات النقاشية وورش العمل حول التطورات في صناعة النشر، وآفاق التواصل والتحاور وتبادل الأفكار.

يذكر أن تونس هي ضيف شرف الدورة الجديدة لمعرض عمان الدولي للكتاب، والتي ستنطلق يوم 26 سبتمبر الجاري، وتستمر حتى الخامس من أكتوبر المقبل.