«البترول»: شركات بتروكيماويات عالمية تبدي اهتمامها بالاستثمار في مصر

???? ?????

???? ?????

بحث المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، مع المهندس بيروبرتو، رئيس شركة "تكنيمونت" الإيطالية، والوفد المرافق المشاركة في عدد من المشروعات إنتاج البتروكيماويات والمشروعات البترولية، وذلك ضمن فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول "ايجبس 2020".

 

وتناولت المباحثات، مشروع إنتاج "البروبلين " و"البولي بروبلين " التابع لشركة "سيدبك" ومشروع شركة البحر الأحمر التابع للشركة الوطنية للتكرير والبتروكيماويات، ومشروع مجمع التكسير الهيدروجيني وإنتاج البنزين بالسويس، والذي يستهدف استغلال الطاقات الفائضة وغير المستغلة بمعامل شركتي النصر للبترول، والسويس لتصنيع البترول، والاستفادة من كميات المازوت المنتجة لإنتاج منتجات بترولية عالية الجودة، وتبلغ طاقة التغذية للمشروع 2.5 مليون طن سنويا مازوت، ومليون طن سنويا نافتا، باستثمارات 2.5 مليار دولار.

 

وأبدى رئيس "تكنيمونت" اهتمامه بالاستثمار في مصر، والمشاركة في المشروعات الجاري تنفيذها حاليا، مشيرا إلى أن الطفرة التي تحققت في مجال مشروعات التكرير والبتروكيماويات تمثل فرصا مهمة للشركات العالمية للدخول في شراكات للمساهمة في تنفيذ هذه المشروعات.

 

حضر اللقاء المهندس عابد عز الرجال، الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، والمهندس سعد هلال، رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات والمهندس وليد لطفى، رئيس شركة بتروجت، والمهندس أشرف بهاء، رئيس شركة إنبي، والمهندس محمد عبادي رئيس شركة أموك.

 

كما بحث وزير البترول مع رئيس شركة اكسنس الفرنسية، والوفد المرافق برامج تنفيذ المشروعات التي تشارك فيها مثل مشروعات التكسير الهيدروجيني بأسيوط، ومشروع البحر الأحمر الوطنية للتكرير والبتروكيماويات كصاحبة الرخصة.

 

وأكد الوزير- في تصريح أدلى به - أن مصر باعتبارها بوابة الدخول إلى أفريقيا تتيح تكوين شراكات بين شركة اكسنس الفرنسية وشركات قطاع البترول مثل: بتروجت وإنبي في الانطلاق لهذه الأسواق.

 

ولفت إلى أنه جرى - خلال اللقاء - استعراض مجالات التعاون المقترحة، والإعداد لتوقيع مذكرة تفاهم في عدد من مجالات الدعم الفني والشئون الهندسية والمقاولات.

 

ومن جانبه، أشاد رئيس شركة اكسنس بمشروع تطوير الكوادر الشابة في إطار مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول، مشيرا إلى مشاركة الشركة في تدريب عدد من الكوادر بمواقع عملها حول العالم.