أمين عام المجلس الأعلي للثقافة: مبادرة «اتكلم مصري» واعدة

???? ????

???? ????

 

أكد أمين عام المجلس الأعلي للثقافة، الدكتور هشام عزمي، إن مبادرة "اتكلم مصري" التي أطلقتها وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج هي مبادرة واعدة وتأتي مواكبة لرؤية مصر 2030 لتحقيق التنمية المستدامة.

وقال هشام، أن المبادرة، التي تقام بمشاركة وزارتي الإعلام والثقافة، تستهدف أبناء المصريين في الخارج خاصة أبناء الجيلين الثاني والثالث حتي يتمكنوا من إتقان اللغة العربية واللهجة المصرية، مشيرا إلي أن هذه المبادرة ليست متعلقة فقط باللغة، ولكن بالهوية والانتماء والترابط مع الوطن الأم، مشيرًا إلي أن اللغة هي أساس تعزيز الولاء والانتماء لأنها جزء لا يتجزأ من الهوية والثقافة.

وأوضح أن غياب اللغة العربية تسبب في حدوث فجوة بين النشء خاصة أبناء المهجر والوطن الأم، مؤكدا أن مبادرة «اتكلم مصري» تعمل علي تقديم دروس، أفلام فيديو وألعاب في محاولة لدمج هؤلاء الشباب وأيضاً الكبار المقيمين في الخارج كي يتحدثوا اللغة العربية مع أبنائهم.

ونوه بأهمية بذل مزيد من الجهد لاحتواء ظاهرة الاغتراب الداخلي، حيث أصبح هناك العديد من الشباب والأطفال حالياً داخل مصر لا يتحدثون العربية ويعتمدون علي اللغات الأجنبية فقط.

وكانت وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، قد دشنت مبادرة "اتكلم مصري"، خلال فاعلية كبري، في إطار جهود الدولة المبذولة لنشر الوعي الثقافي والقومي بين أبناء الشعب المصري وخاصة المقيمين بالخارج، وإيمانا بأهمية ربط أبناء المصريين بالخارج بالوطن وبمفهوم الدولة والأمن القومي، لتتيح المبادرة الفرصة للشباب المصري بالخارج لاكتشاف وطنهم الأم مصر والتحديات التي تواجهها.

ويعد الهدف الأساس من مبادرة "اتكلم مصري" تعليم اللغة العربية بشكلها المصري البسيط، للأجيال الناشئة من المصريين في الخارج كأداة ربط قوية مع وطنهم الأم مصر، ويتم العمل خلالها علي تقديم محتوي بسيط يتناسب مع هذه الفئة العمرية، في شكله ومضمونه بالاعتماد علي نشر الكلمات العربية الشائعة، وتعليم أحرف اللغة العربية كذلك عمليات الدمج بين هذه الأحرف كي نصل لمرحلة تكوين الكلمة، من خلال أنشطة تفاعلية للأطفال ويشارك فيها أعضاء الأسرة، إضافة إلي خلق قصص وأغان وفيديوهات تتضمن هذا المحتوي.