كامل الوزير يعلن مسار وموعد الانتهاء من القطار الكهربائي

 

صرح وزير النقل، الفريق مهندس كامل الوزير، إن القطار الكهربائي السريع سيدخل الخدمة في مصر لأول مرة بالكهرباء وليس بالديزل، مشيرًا إلى أنه سيبدأ من منطقة العين السخنة وينتهي في المرحلة الأولى منه كما هو مخطط في منطقة العلمين الجديدة.

وتابع وزير النقل، أنه سيمر بعدة محطات تبدأ من العاصمة الإدارية الجديدة ثم القاهرة الجديدة ثم حلوان وطريق الصعيد ثم شمال غرب في 6 أكتوبر ثم النوبارية وبرج العرب ثم يتفرع إلى فرعين أحدهما صوب الإسكندرية والاخر جهة العلمين الجديدة.

وأضاف "الوزير" في مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة" على فضائية "ON" اليوم الاثنين: "طول المسار الذي كان مخططًا له نحو468 كيلو، واليوم قمنا بجولة استطلاع المسار على الأرض قبل التطبيق لتقليل المسار إلى حد ما حيث إنه كلما قللنا المسار نجحنا في تقليل التكاليف المادية ومن ثم زمن الرحلة ".

وتابع، أنه في حال تم الاستعانة بتحالفات عالمية عبر إستشاري كان سيكلف الدولة نحو 13-19 مليار دولار وهي تكلفة باهظة قائلًا " فتحنا بالفعل وتقدم لنا عشرة تحالفات فاز منهم إثنين لكن التكلفة كانت باهظة لوتم الاستعانة بهم وقعدنا نتفرج حيث كانت التكلفة الإجمالية ستتراوح مابين 13-19 مليار دولار وهو رقم كبير جدًا.

وأكد "الوزير"، أن مسار القطار السريع سيبدأ في نوفمبر المقبل متوقعًا أن يتم الانتهاء منه خلال 24 شهرًا مؤكدًا أن القطار السريع ينافس الطائرة..ومتوقع أن ينقل نصف مليون راكب يوميا، موضحًا أن المشروع يهدف لربط العاصمة الإدارية والمدن الجديدة بشبكة سكة حديد سريعة كهربائية «القاهرة الجديدة – 6 أكتوبر-العلمين – برج العرب – الإسكندرية» بشبكة سكك حديد الجمهورية، ويسهم في تنمية الساحل الشرقى على البحر الأحمر، وزيادة معدلات وقيمة تنمية أراضي المنطقة الاقتصادية بقناة السويس مشيرًا أن إنشاء هذا القطار له شق اقتصادي وسياسي في نفس الوقت.