وزير المالية: الرئيس طلب ميزانية خاصة لمواجهة «الموجة الثانية» من كورونا

 

أكد وزير المالية، الدكتور محمد معيط، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، طلب توفير ميزانية خاصة لمواجهة الموجة الثانية لفيروس كورونا في حالة حدوثها، مضيفا: "لكن مش هقول طلب كام"، وتابع خلال مداخلة هاتفية ببرنامج " يحدث في مصر " مع الإعلامي شريف عامر، مصر صاحبة الريادة فى طرح السندات الخضراء بأفريقيا والشرق الأوسط.

وتابع أنه تم تفعيل خطوات طرح السندات الخضراء بداية من شهر يناير الماضى، وتم تشكيل لجنة من جميع الوزارات قبل الطرح للتعرف على السندات الخضراء، مشيراً إلى أنه تم عقد عدة لقاءات افتراضية مع المستثمرين قبل عملية طرح السندات الخضراء.

وأوضح أن الطرح جذب قاعدة جديدة من المستثمرين بأوروبا وأمريكا وشرق آسيا والشرق الأوسط، لافتاً إلى أن مصر تحتل المركز 20 بين الدول الرائدة فى طرح السندات الخضراء عالمياً.

وأشار، إلى أن مصر حصلت على تقديرات مرتفعة فى تقييم المشروعات الخضراء من الجهات الدولية، مضيفا أنه السندات الخضراء تمثل دخول مصر بعض المجالات مثل البيئة النظيفة والحفاظ على المناج.

وكشف أن أكبر محطة لتوليد الطاقة في العالم متوجته في مصر بالأشراف بالقطاع الخاص، والحكومة سوف تتحمل تكاليف تعليم الطلاب في المدارس التي ستتفق مع القطاع الخاص على بنائها بالمشاركة مع القطاع الخاص يمكن ان يمتد الى بناء محطات الكهرباء وتوصيل المياه والمجالات المختلفة.

وأكد أن السندات الخضراء ترفع من ثقة المستثمرين فى الأوضاع الاقتصادية والمالية لمصر، وذكر أن مصر الدولة الوحيدة التى حققت معدل نمو إيجابى بين الدول الناشئة والنامية، مضيفا أن الاقتصاد المصرى يحظى بثقة المؤسسات الدولية وقادر على امتصاص الصدمات.

وتابع، إن المشاركة في مبادرة " ما يغلاش عليك" مستواها أقل من المتوقع و التجار لم يصدقو ان الدولة سوف تسدد ما يتم خصمة من السلع فورا في مبادرة " ما يغلاش عليك " .