مصر تؤكد أهمية التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة

أكدت مصر أهمية استئناف التفاوض من أجل التوصل في أسرع وقت ممكن لاتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة، تنفيذاً لمقررات اجتماعات هيئة مكتب الاتحاد الأفريقي على مستوى القمة التي عقدت على مدار الأشهر الماضية، وذلك خلال الاجتماع السداسي لوزراء الخارجية والمياه في مصر والسودان وإثيوبيا،

وشارك كل من سامح شكري وزير الخارجية المصري، ومحمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري المصري، في الاجتماع السداسي لوزراء الخارجية والمياه في مصر والسودان وإثيوبيا الذي عُقد اليوم الخميس برئاسة وزيرة خارجية جنوب أفريقيا التي تتولى بلادها الرئاسة الحالية للاتحاد الأفريقي.

وذكرت وزارة الخارجية، أن الاجتماع بحث مسار مفاوضات سد النهضة الجارية برعاية أفريقية.

وأعربت مصر، عن تطلعها للمشاركة في الجولة المقبلة للمفاوضات التي تقرر أن تعقد خلال الأيام القليلة المقبلة، وذلك من أجل التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن يحقق المصالح المُشتركة للدول الثلاث ويحفظ حقوقها المائية.

ترأست الاجتماع جي باندورا وزيرة التعاون الدولي لجمهورية جنوب أفريقيا رئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي، وشارك في الاجتماع وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس، ومحمد شريف عبدالله وكيل وزارة الخارجية، إنابة عن وزير الخارجية السوداني، وفقاً لوكالة أنباء السودان "سونا".

وأكد السودان، خلال الاجتماع، تمسكه بالعملية التفاوضية برعاية الاتحاد الأفريقي كوسيلة للتوصل لاتفاق ملزم برضي جميع الأطراف وفق منهجية جديدة تمنح دوراً أكبر لخبراء الاتحاد الأفريقي لتقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث.

وأشار السودان، خلال الاجتماع إلى عدم مواصلة التفاوض وفق المنهج السابق، وطالب بالعودة للاتحاد الأفريقي لاعتماد دور الخبراء ودفع المفاوضات سياسيا لاستكمالها وصولاً لاتفاق مرضٍ لكل الأطراف.

وذكر البيان، أنه بالرغم من توضيح الوفد السوداني لموقفه، فإن باندورا رئيسة الاجتماع، مضت في الدعوة لمواصلة التفاوض لمدة 10 أيام جديدة.