وفاة أكبر معمرة مصرية عن عمر يُناهز 122 عاما

- عاصرت ثورتي 1919 و 1952 وحروب 1948 و1967 و1973 وتوفيَ من بين أنجالها 4 أبناء أصغرهم عمره 70 عامًا

توفيت صباح اليوم الخميس، فاطمة محمد أبو سليمان، أكبر معمرة في سوهاج من أهالي قرية شطورة بمركز طهطا، عن عمر يُناهز 122 عامًا.

عاصرت الراحلة ثورتب 1919، يوليو 1952، وحروب 1948 و1967 و1973، ولديها أكثر من 250 من الأبناء والأحفاد، توفيَ من بين أنجالها 4 أبناء أصغرهم كان يبلغ من العمر 70 عامًا.

وشيع جثمانها صباح اليوم إلى مثواها الأخير بمقابر عائلتها شمال قرية شطورة فيما يتلقى أبناء وأحفاد "فاطمة محمد" العزاء بمنزل العائلة في نجع العبلة بشطورة بمركز طهطا شمالي محافظة سوهاج.

وقال فتحي أبو سليمان -أحد أحفاد «فاطمة»- على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، إن جدته كانت تتمتع بصحة جيدة وذاكرة قوية، متطرقا إلى خصالها الطيبة حيث كانت تتمتع بسمعه طيبة لدى جيرانها لطيبة قلبها.

وأضاف أبو سليمان أن جدته كانت تتذكر الأشياء بمسمياتها ومضمونها، وعندما يجلس معها شخص تسأله: «أنت مين؟» وعندما تعرف اسم الشخص تتذكر كل شيء عنه، مضيفا «كانت تتذكر الكبير والصغير في القرية».

وأشار إلى أن الجميع كانوا يحبون الاستماع إلى دعواتها ورواياتها عن الماضي «كانت ودوده»، لافتا إلى أنه عندما كان يسألها أحد عن اسمها تقول «فاطمة محمد أحمد عمر بخواجي أبوسلمان، من شطورة مركز طهطا مديرية جرجا».

ولفت إلى أن جدته كانت تتذكر وباء الكوليرا عندما ضرب البلاد في الأربعينيات وخطف أرواح الكثير، وتدخلت الحكومة حينها بغلق سوق القرية وكسر الأزيار والقلل، وحينها كان الأهالي يتناولون البصل والليمون دائما، وكانوا ينامون في الهواء الطلق ويستحمون في نهر النيل.