روسيا تعرض على مصر توفير لقاح «سبوتنيك V»

أعلن الدكتور محمد حساني، مساعد وزيرة الصحة للمبادرات، وعضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، عن دراسة إجراء بحوث إكلينيكية جديدة على لقاح "سبوتنيك في" الروسي المضاد لفيروس كورونا المستجد في مصر خلال الفترة المقبلة.

يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان سفارة روسيا في مصر، استعداد موسكو لتزويد مصر باللقاح الروسي "سبوتنيك V"، وتقديم التكنولوجيا الخاصة بتصنيعه إلى القاهرة حال موافقتها على ذلك.

وقالت السفارة في بيان قبل يومين، إن "روسيا منفتحة على التعاون الفوري مع مصر في تزويد السكان بتطعيمات عالية الفاعلية مضادة لفيروس كورونا. قد يبدأ تسليم كميات كبيرة من اللقاح في يناير الجاري في حال الإكمال السريع لإجراءات التسجيل، مع زيادة مطردة في الأشهر التالية من عام 2021".

علاوة على ذلك، أشارت السفارة إلى أن روسيا مستعدة لتقديم التكنولوجيا الخاصة بتصنيع هذا اللقاح في مصر، التي تمتلك قاعدة إنتاجية مناسبة.

وبحسب الموقع الرسمي للقاح الروسي، فإن الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة يرى اهتماماً كبيراً جداً باللقاح في العالم، ويخطط لإجراء المرحلة الثالثة من الاختبارات السريرية في دول مختلفة، من بينها مصر.

ويخضع اللقاح لتجارب سريرية بالمرحلة الثالثة حاليا في عدّة دول، منها: دولة الإمارات العربية المتحدة، وبيلاروسيا، وفنزويلا، والهند.

وأظهرت نتائج المرحلتين الأولى والثانية من التجارب السريرية التي نشرت في المجلة الطبية "ذا لانسيت" مستوى مستقراً على صعيد الاستجابة المناعية بين الأفراد المتطوعين، دون تسجيل أي أعراض جانبية.

وبختام شهر سبتمبر الماضي، أعلن صندوق الثروة السيادي الروسي، الموافقة على توريد 25 مليون جرعة من لقاح "سبوتنيك" إلى مصر عبر شركة فاركو المصرية، وفق ما نقلت "رويترز".