سلطنة عمان تعين رئيس أركان جديد للقوات المسلحة وقائدين لسلاحي الطيران والبحرية

????? ???? ???? ?? ????

????? ???? ???? ?? ????

أصدر سلطان عمان هيثم بن طارق، مرسوما بترقية اللواء الركن بحري عبدالله بن خميس بن عبدالله إلى رتبة فريق، وتعيينه رئيسًا لأركان قوات السلطان المسلحة.

كما نص المرسوم - الذي أوردته وكالة الأنباء العمانية اليوم الاثنين، على ترقية العميد الركن طيار خميس بن حمّاد بن سلطان الغافري إلى رتبة لواء وتعيينه قائدًا لسلاح الجو السُّلطاني العماني، وترقية العميد الركن بحري سيف بن ناصر بن محسن الرحبي إلى رتبة لواء وتعيينه قائدًا للبحرية السُّلطانية العمانية.

وكان السلطان هيثم بن طارق، سلطان عمان، أصدر مرسومين سلطانيين، يتعلق إحداهما بوضع نظام أساسي جديد للدولة يضع آلية محددة لانتقال الحكم في السلطنة ووضع آلية تعيين ولي العهد.

والنظام الجديد سيكون بمثابة دستور للحكم في السلطنة، حيث يأتي ذلك تزامنا مع الذكرى الأولى لتولي السلطان هيثم بن طارق الحكم خلفا للسلطان قابوس.

ويأخذ النظام الأساسي الجديد بعين الاعتبار متطلبات المرحلة المقبلة، وبما يتواكب مع التطلعات والرؤى المستقبلية، والذي تم فيه وضع آلية محددة ومستقرة لانتقال الحكم، بحسب وكالة الأنباء العمانية.

ويضع المرسوم آلية محددة، لانتقال ولاية الحكم في السلطنة ووضع آلية تعيين ولي العهد، وبيان مهامه واختصاصاته والتأكيد على مبدأ سيادة القانون واستقلال القضاء كأساس للحكم في الدولة، وكذلك التأكيد على دور الدولة في كفالة المزيد من الحقوق والحريات للمواطنين.