"الثقافي البريطاني" يعلن عن 26 منحة دراسية لطلاب من 5 دول في مجال الإستدامة

????? ??????????

????? ??????????


أعلن المجلس الثقافي البريطاني عن إطلاق 26 منحة دراسية من مستوى "GREAT" بهدف تحقيق الأهداف المستقبلية للإستدامة وذلك بمناسبة إستضافة المملكة المتحدة لمؤتمر الأمم المتحدة الخاص بالتغيرات المناخية والمقرر عقده في مدينة جلاسكو نوفمبر 2021.  

وينتظر أن تشمل المنح الـ26 المقدمة طلبة من خمس دول هي مصر ، نيجيريا ، باكستان ، تركيا وفيتنام بقيمة إجمالية تصل إلى 280 ألف جنية إسترليني حيث سيحصل المتأهلين على فرصة إجراء دراساتهم العليا والحصول على برامج تعليمية خاصة بمجال التغيرات المناخية في المملكة المتحدة بدءا من خريف 2021.

وستتاح للطلبة المتأهلين للمنح الحصول على فيزا إقامة " Tier4 " والتي ستمنحهم فرصة الإقامة والعمل أو البحث عن وظيفة داخل المملكة المتحدة لمدة عامين طوال مدة الدراسة التي تبدأ في صيف 2021 وهو مايعني أنه سيكون بإستطاعة الطلبة الخريجين في صيف 2021 أو بعد هذا التاريخ التقدم للحصول على المنحة . 

وستشارك سبع جامعات إنجليزية مع المجلس الثقافي البريطاني وحملة حكومة المملكة المتحدة " GREAT Britain " في تقديم منح دراسية للطلبة المصريين وفقا لهذا المخطط ، وهذه الجامعات هي كرانفيلد ، ، إسيكس ، جلاسكو ، مانشستر ، جرينيتش ، الجامعة الملكية الزراعية  و كلية لندن الجامعية     .

وتقدم الجامعات المشاركة منحا في عدد من الموضوعات البيئية مثل المباني صديقة البيئة ، إدارة المخلفات ، المياه ، وسيتم غلق باب التقدم مع نهاية شهر مارس في بعض الجامعات على أن تغلق في باقي الجامعات مع نهاية مايو المقبل .

كما لا تقل قيمة كل منحة دراسية عن 10 آلاف جنيه إسترليني كرسوم دراسية لدورة الدراسات العليا لمدة عام واحد في المملكة المتحدة للعام الدراسي 2021/2022. يجب أن يكون الطلاب الراغبون في التقدم بطلب للحصول على المنح قد تلقوا عرضًا للدخول من إحدى الجامعات المشاركة ويجب أن يستوفوا جميع متطلبات القبول للدورة المختارة كما هو مذكور من قبل الجامعة المعنية ومنها امتحان الـ" IELTS " . 

والجدير بالذكر أن مقدمي التعليم العالي في المملكة المتحدة لهم سمعة عالمية ، مع وجود 4 جامعات ضمن المراكز العشرة الأولى ، و 18 ضمن المراكز المائة الأولى ؛ لديهم أيضا سمعة ممتازة للبحث على مستوى عالمي ويمثل برنامج المنح الدراسية جزءًا من برنامج العلاقات الثقافية العالمي الذي يقوده المجلس الثقافي البريطاني لتعزيز ودعم    مؤتمر الأمم المتحدة الـ26 الخاص بالتغيرات المناخية " COP26 ".

وتستضيف المملكة المتحدة COP26 في جلاسكو شهر نوفمبر 2021 حيث ستكون هذه أكبر قمة دولية خاصة بالمناخ تستضيفها المملكة، حيث ستجمع أكثر من 30 ألف موفدا من بينهم رؤساء دول وخبراء متخصصون في مجال المناخ وعدد من الناشطين للاتفاق على إجراء موحد للتصدي للتغيرات المناخية.
لمزيد من المعلومات حول منح GREAT من اجل مستقبل مستدام ، يرجى زيارة: 

https://study-uk.britishcouncil.org/scholarships

والمجلس الثقافي البريطاني هو المنظمة الدولية التابعة للمملكة المتحدة المعنية بالفرص التعليمية والعلاقات الثقافية توفر الفرص الدولية لمواطني المملكة المتحدة وغيرها من البلدان، وتعمل على بناء الثقة فيما بينهم في جميع أنحاء العالم.

كما يوفر خدماته في أكثر من 100 دولة من خلال العاملين لدى المجلس الثقافي البريطاني البالغ عددهم  8 آلاف موظف – من بينهم ألفي معلم. ويوفر هؤلاء خدماتهم للمتخصصين وصناع القرار وملايين الشباب كل عام، في إطار تدريس اللغة الإنجليزية ونشر الفنون وتوفير البرامج التعليمية والاجتماعية.

المجلس الثقافي البريطاني هو مؤسسة خيرية عامة تأسس في المملكة المتحدة بموجب الميثاق الملكي. يمثل التمويل الأساسي من الحكومة البريطانية  أقل من 20 في المائة من الإيرادات التي بلغت العام الماضي 864 مليون جنيه إسترليني.

أما النسبة المتبقية من الإيرادات فيتم الحصول عليها من الرسوم التي يدفعها العملاء حول العالم نظير الخدمات في مجالات التعليم والتنمية ومن خلال الشراكات التي  مع المؤسسات العامة والخاصة.

ويسعى المركز من خلال عمله إلى تحقيق هدفه الخيري ودعم الرخاء والأمن في المملكة المتحدة وجميع البلدان في العالم.