خاص.. أستاذ علم نفس: زواج الأطفال جريمة وله عواقب مجتمعية

قال الدكتور أحمد فخري أستاذ علم النفس وتعديل السلوك المساعد، رئيس قسم العلوم الإنسانية بكليه الدراسات العليا والبحوث البيئية جامعة عين شمس، إن زواج القاصرات  أو ما يعرف بـ "زواج الأطفال"، يعد زواجًا غير مكتمل لعدم اكتمال البناء النفسي لقطبي العلاقة بالشكل الذى يضمن نجاح تلك الشراكة، وينتج عن هذا الفعل أثارًا سيئة جدًا على الفتاة من الناحية النفسية.

 

وأضاف أستاذ علم النفس وتعديل السلوك المساعد، في تصريحات خاصة لـ "الحصاد مصر"،  أن المرأة والرجل لهم مرحلة عمرية لابد أن يجتازوها لكي يصبح كلًا منهما قادر على القيام بمسئولياته تجاه شريك حياته، سواء من الناحية النفسية والجسدية، وأيضًا تحمل مسئولية الشراكة ومالها من تبعات مادية وإدارة الأسرة، كما يجب أن تكون من الناحية التربوية والنفسية وتوفير الرعاية للأبناء.

وأكد رئيس قسم العلوم الإنسانية بجامعة عين شمس، على أن المراهق والمراهقة لا يكتمل الجهاز الخاص بإرسال واستقبال المشاعر لديهم إلا بعد سن 18 عامًا، بحيث تصبح المشاعر أكثر واقعية وارتباط بالواقع، فمرحلة المراهقة كما نعلم مرحلة من الارتباك يمر فيها المراهق بتغييرات جسدية وهرمونية ومرحلة من الارتباك النفسي، حيث يعبر الشاب أو الفتاة من مرحلة الطفولة إلى مرحلة الشباب، ويصبح  بالغًا أي مكلف وقادر على الإنجاب من الناحية العضوية وهذا يتطلب استقرارًا على المستوى النفسي يتبع مرحلة العناء والتكوين الجنسي للمراهقين في تلك المرحلة.

ووجه فخري نصيحة للأهل خاصة في المناطق الريفية وأبناء العمومة أن يقدروا خطورة الإقدام على زواج القصر من المراهقين، وعدم التسرع في اتخاذ تلك الخطوات لما لها من أضرار على الفتاة وعواقب مجتمعية تضر بالأبناء مستقبلًا وتزيد من ارتفاع نسب الطلاق والهجر والزواج بأخرى بعد فترة، مؤكدًا أن من يدفع الثمن الأبناء في النهاية.

وفي نهاية حديثه طالب أستاذ علم النفس وتعديل السلوك المساعد، رئيس قسم العلوم الإنسانية بكليه الدراسات العليا والبحوث البيئية جامعة عين شمس، من الأسر أن يكون لديها الوعي بتلك القضية التي تتنافى مع حقوق الإنسان وحريه المرأة وحمايتها، ولابد من قيام الجمعيات الأهلية ومنظومات المجتمع المدني بتوعيه الأسر والمقبلين على الزواج ومنع ارتكاب جريمة زواج القاصرات.

كما طالب الإعلام أن يقوم ببرامج توعية من خلال الحوارات مع المتخصصين، والأفلام الوثائقية والسينمائية لها دور كبير في تشكيل الرأي العام، خاصه لدى محدودي التعليم، مؤكدًا أن دور العبادة لها أيضًا تأثير كبير في تشكيل الوعى لدى المواطنين في القرى.

يشار إلى، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه مجلس النواب بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لإصدار مشروع قانون لمنع زواج الأطفال "الزواج المبكر"، والنص صراحة على السن القانونية للزواج، وذلك خلال كلمته باحتفالية الأم المثالية 2021،  المنعقد بمركز المنارة.