إجلاء أكثر من 33 ألف مواطن قيرغيزى من منطقة نزاع حدودى مع طاجيكستان

أعلنت نائبة وزير الصحة والتنمية الاجتماعية فى قيرغيزستان أليزا سولتونبيكوفا، اليوم الأحد، إجلاء أكثر من 33 ألف مواطن قيرغيزى من منطقة النزاع المسلح على حدود قيرغيزستان مع طاجيكستان.

 

وقالت سولتونبيكوفا ـ فى تصريحات نقلتها وكالة أنباء (آكى برس) الرسمية فى قيرغيزستان ـ إنه تم إجلاء 33 ألفا و388 شخصا، بينهم 19 ألفا و142 من الأطفال.

 

وذكرت المسؤولة القيرغيزية أن معظم الذين تم إجلاؤهم فى حاجة ماسة إلى الطعام والأدوية والملابس، وتشير أحدث البيانات إلى أنه تم جمع أكثر من 100 طن من المساعدات الإنسانية لمواطنى المناطق المتضررة.

 

تصاعد الوضع على الحدود بين طاجيكستان وقيرغيزستان في 28 أبريل بالقرب من منشأة للمياه في منطقة جولوفنى المتنازع عليها بين الدولتين، بعد اشتباكات اندلعت بين سكان المناطق الحدودية للبلدين، وفي 29 أبريل اندلعت مناوشات مسلحة بين الجنود في البلدين، فيما اتهمت قيرغيزستان طاجيكستان باستخدام مدافع الهاون والمدافع الرشاشة والمروحيات العسكرية.

 

وفى مساء اليوم نفسه، اتفق الجانبان على وقف إطلاق النار وسحب القوات إلا أن أعمال العنف استمرت حتى أمس، وفى اجتماع لممثلى حكومتى طاجيكستان وقيرغيزستان اتفقت الأطراف أمس السبت على إعادة المعدات العسكرية إلى أماكن الانتشار الدائم.

 

ووفقًا لوزارة الصحة القيرغيزية قُتل 34 من سكان قيرغيزستان وأصيب أكثر من 150 آخرين نتيجة النزاع على الحدود مع طاجيكستان وغالبية الضحايا من المدنيين، وتم إحراق وتدمير عشرات المبانى.