ضبط تشكيل عصابي تخصص في النصب على المواطنين بالقاهرة والقليوبية

???? ???????

???? ???????

تمكنت أجهزة وزارة الداخلية من ضبط تشكيل عصابي تخصص في النصب على المواطنين والاستيلاء على أموالهم بالقاهرة والقليوبية.

 

وأكدت معلومات الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بالتنسيق مع قطاع الأمن الوطنى تكوين 4 أشخاص- مقيمين بنطاق محافظتى القاهرة والقليوبية - تشكيلاً عصابياً تخصص نشاطه في ارتكاب جرائم النصب والاحتيال على المواطنين بقصد الاستيلاء على أموالهم بطرق احتيالية ممنهجة وذلك من خلال إنشاء وإدارة مواقع إلكترونية احتيالية على مواقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك- إنستجرام" وتدشين حملة إعلانية دعائية لمهرجان دولى مزمع إقامته بإحدى القرى السياحية بالجيزة "بدون تصريح".

 

كما زعم المتهمون بإقامة المهرجان تحت إشراف ورعاية العديد من الجهات الحكومية والشركات والمؤسسات وحضور عدد من المشاهير ورجال الأعمال وبتغطية مجموعة من القنوات الفضائية– خلافاً للحقيقة؛ بقصد جمع تبرعات وأموال من المواطنين وأصحاب الشركات والمؤسسات الكبرى بالبلاد تحت زعم المشاركة فى ذلك المهرجان الدولى الوهمى لدعم مؤسسات الدولة.

 

وأضافت التحريات أن أدوار عناصر التشكيل اختلفت وتوزعت فيما بينهم حيث يقوم اثنان منهم بانتحال صفة (سفراء نوايا حسنة- مذيعات بقنوات فضائية حاصلين على شهادات عليا فى مجال السلم والسلام الدولى والإعلام والطب النفسى)، واستغلال تلك الصفات المنتحلة فى الإيقاع بضحاياهم، وإنشاء أحدهم المواقع الإلكترونية المستخدمة فى الترويج للمهرجان، بينما يتولى الأخير إنشاء محفظة مالية إلكترونية لتلقى الإيداعات المالية من الضحايا.

 

وبتقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام ومديريتى أمن القاهرة والقليوبية تم ضبط المتهمين.

 

وعُثر بحوزة المتهمين على (4 هواتف محمولة يستخدمونها فى ممارسة نشاطهم الآثم بفحصها تبين إحتوائها على الدلائل التى تؤكد ممارسة نشاطهم الإجرامى)، عبارة عن: صفحات على مواقع التواصل الإجتماعى بإسم المهرجان، كمية من الدعوات مثبت عليها الجهات الراعية للمهرجان وصور لبعض المشاهير، محادثات نصية على برنامج واتس آب بين المتهمين وضحاياهم.

 

كما ضمت رسائل نصية بهاتف أحد المتهمين تحوى أرقام وأكواد خاصة بالإيداعات المالية على محفظة مالية، وصور شهادات خاصة بأحد المتهمين منسوبة للعديد من الجهات تفيد حصول أحدهم على الدكتوراه الفخرية وسفيرة النوايا الحسنة.

 

واعترف المتهمون بنشاطهم الإجرامي وارتكاب الواقعة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المتهمين وإحالتهم للنيابة لمباشرة التحقيقات.