رئيس الحكومة اللبنانية يبحث مع الاتحاد الأوروبي المستجدات السياسية

??? ???????

??? ???????

بحث رئيس الحكومة اللبنانية المكلف سعد الحريري آخر المستجدات السياسية في لبنان مع الممثّل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتّحاد الأوروبي جوزيب بوريل الذي يزور لبنان حاليا على رأس وفد، يرافقه سفير الاتحاد الأوروبي في لبنان رالف طراف.

وتناول اللقاء آخر المستجدات السياسية والأوضاع العامة في البلاد، والعلاقات بين لبنان والاتحاد.

وكان بوريل قد التقى - في وقت سابق اليوم - مع الرئيس اللبناني ميشال عون، حيث دعا القادة السياسيين في لبنان إلى تحمل مسئولياتهم وتشكيل حكومة جديدة وتطبيق الإصلاحات الأساسية فوراً بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، مؤكدا أن مجلس الاتحاد الأوروبي يدرس خيارات أخرى للتعامل مع الأزمة اللبنانية من بينها فرض عقوبات مستهدفة، مشددا على أن الاتحاد يأمل ألا يكون "مضطرا" للقيام بذلك.

وأكد بوريل أن الأزمة التي يواجهها لبنان هي محلية وداخلية والعواقب على الشعب كبيرة جداً، معربا عن دعمه للشعب اللبناني، معبرا عن بالغ قلق الاتحاد الأوروبي بسبب الأزمة السياسية والاقتصادية التي يواجهها لبنان.

وعن الانتخابات النيابية المقبلة، قال بوريل إنه يجب إجراؤها ضمن التاريخ المحدد لها، وعدم تأجيلها، مؤكدا استعداد الاتحاد الأوروبي لإرسال فريق مهمة لمراقبة الانتخابات في حال تمت دعوته، معتبرا أن الفريق سيساعد كثيراً في إتمام العملية الانتخابية للتأكد من أن الانتخابات ستحصل بطريقة تحترم المبادئ الديموقراطية وبطريقة عادلة.

وأضاف: "إذا كان لبنان مستعد لتحمل مسؤوليته، فإن الاتحاد الأوروبي سيقوم بما عليه. نحن بالتأكيد مستعدون لتقديم المساعدة وأن نكون إلى جانبكم، وزيادة مساعداتنا. وآمل أن تتسنى لي الفرصة لأقوم بذلك".