حكومة آبي أحمد تعلن وقف إطلاق النار في تيجراي بعد هروب قواتها

 

أعلنت الحكومة الإثيوبية برئاسة أبي أحمد، اليوم الاثنين، بدء وقف إطلاق النار في إقليم تيجراي، وذلك عقب هروب قواتهم من الإقليم.

وكشفت وكالة رويترز للأنباء، اليوم الاثنين، عن دخول قوات جبهة تحرير إقليم تيجراي إلى عاصمة الإقليم، عقب فرار الحكومة التابعة لآبي أحمد.

وكشفت وكالة الأنباء الفرنسية، اليوم الاثنين، عن فرار قادة بحكومة إقليم تيجراي التابعة لحكومة أبي أحمد بعد تقدم لقوات الجبهة الشعبية لتحرير إقليم تيجراي.

وتقدر الولايات المتحدة أن ما يصل إلى 900 ألف شخص في منطقة تيجراي الإثيوبية يواجهون الآن ظروف مجاعة وسط صراع مميت، حتى في الوقت الذي يقول فيه رئيس الوزراء إنه "لا يوجد جوع" هناك، حسبما ذكرت مجلة تايم الأمريكية في تقرير حديث لها.

وقالت سامانثا باور، رئيسة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، إن أزمة الجوع في تيجراي هي الأسوأ في العالم منذ عقد، ونتائج المجاعة الجديدة "مرعبة، مضيفة أن ملايين الأشخاص الآخرين في خطر.

ويضاعف التقدير الجديد التحذير الذي أصدرته الأمم المتحدة وجماعات الإغاثة في وقت سابق من هذا الشهر من أن أكثر من 350 ألف شخص يواجهون ظروف مجاعة في تيجراي.

وحتى مع ورود تقارير متفرقة عن أناس يتضورون جوعًا حتى الموت، فإن العدد الحقيقي للأشخاص الذين يواجهون ظروف المجاعة غير معروف لأن القتال النشط والقيود المفروضة على الوصول تمنع عمال الإغاثة من الوصول إلى جميع أنحاء المنطقة التي يبلغ عدد سكانها 6 ملايين شخص.

وقال سكان تيجراي وبعض المراقبين إن هذا تجويع قسري وقد وصف شهود عيان قيام الجنود الإثيوبيين، بدعم من جنود من إريتريا المجاورة، بمنع زراعة حقولهم أو نهب محاصيلهم أو حرقها منذ اندلاع الصراع في نوفمبر.