السفير ماجد عبدالفتاح: لا أتوقع تصويت مجلس الأمن بشأن سد النهضة الخميس المقبل

???? ?????

???? ?????

قال السفير ماجد عبدالفتاح، مندوب بعثة الجامعة العربية بالأمم المتحدة، إن مجلس الأمن يعقد جلسة مشاورات على مستوى الخبراء؛ لمناقشة مشروع القرار المقدم من مصر والسودان وتونس بشأن ملف سد النهضة، موضحًا أن الجلسة تُعقد للمرة الأولى بعد توزيع مشروع القرار على الأعضاء، يوم الجمعة الماضية.

 

وأضاف عبدالفتاح، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «يحدث في مصر»، الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الثلاثاء، أن الجلسة ستحدد مسار المفاوضات حول مشروع القرار، وموعد التصويت عليه داخل مجلس الأمن.

 

وأشار إلى أن موعد التصويت على القرار مرتبط بحجم التعديلات على مشروع القرار، متابعًا: «إذا كان الأعضاء مجمعين أن القرار ممتازًا ولا ملاحظات عليها فمن الممكن التصويت عليه يوم الخميس المقبل في جلسة مخصصة».

 

ولفت إلى أنه لا يتوقع التصويت على القرار يوم الخميس المقبل؛ لاعتبارات عدة منها البعد التنموي للقضية وتعقيدات الموضوع والآراء الداخلية لكل دولة، مؤكدًا أن نتائج الجلسة التشاورية الحاكم للموعد في تلك الحالة.

 

وذكر أن مصر والسودان وتونس يجتمعون حال خروج الجلسة التشاورية بمجموعة من التعديلات لدراستها وتقديم نص معدل للقرار يوم الخميس ليلًا أو الجمعة صباحًا، مضيفًا أنه يتم بعدها إعطاء فرصة حتى يوم الاثنين للمشاورات ثم تحديد موعد للتصويت على القرار.