بارفيه أونانجا: سد النهضة الإثيوبي يجسد تحديات وفرص.. فيديو

 

استهل بارفيه أونانجا مبعوث الأمم المتحدة الخاص للقرن الأفريقي، بتوجية الشكر لمجلس الأمن والوفود المتواجدة بالجلسة الخاصة بمناقشة ازمة سد النهضة الإثيوبي لإتاحة الفرصة لمناقشة الازمة الشائكة المتعلقة بسد النهضة.

 

وهنأ " بارفيه "، خلال جلسة مجلس الأمن لمناقشة ازمة سد النهضة الإثيوبي والذي عرضتة فضائية " اكسترا نيوز "، مساء اليوم، الخميس، رئيس مجلس الأمن والقيادة الحكيمة لشئون مجلس الأمن لافتا إلى أن سد النهضة يجسد روايات متضاربة ويمثل أمالا ومخاوف تحديات وفرص تتعلق باستخدام المياة والامن والطاقة في مصر واثيوبيا والسودان وفي القرن الأفريقي باالكامل.

 

 

وقال بارفيه أونانجا مبعوث الأمم المتحدة الخاص للقرن الأفريقي، أن الاطراف المتنازعة في ملف ازمة سد النهضة الإثيوبي لم تتوصل إلى اتفاف خلال جلسات المشاروات التي عقدت الفترة الماضية والوصول إلى اتفاق على إطار معين لحل ازمة سد النهضة الإثيوبي.

 

وأوضح " بارفيه "، خلال جلسة مجلس الأمن لمناقشة ازمة سد النهضة الإثيوبي والذي عرضتة فضائية " اكسترا نيوز "، بانه اقرت بعض الدول الأعضاء بأن معظم الجوانب المتعلقة بالسد قد تم علاجها منوها إلى أنة لا بد على الاطراف المتنازعة في سد النهضة ان تتفق على بعض القضايا الأساسية والعمل على الية لتسوية النازعات المتعلقة بسد النهضة والحد من الجفاف وتحديدا ملء وتشغيل سد النهضة في سنوات الجفاف.

 

وعقد مجلس الأمن الدولي جلسة اليوم الخميس للنظر في أزمة سد النهضة، الذي شيدته إثيوبيا على النيل الأزرق، الرافد الأكبر لنهر النيل، بالمخالفة للقوانين والمعاهدات المبرمة بين دول حوض النيل، وقانون الأنهار العابرة للحدود.