أستاذ موارد مائية يكشف حجم تخزين أثيوبيا للمياه بسد النهضة في الملء الثاني

?? ??????

?? ??????

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية، إن الملء الثاني لسد النهضة بدأ في الأول من شهر يوليو الجاري، لافتًا إلى أن صور الأقمار الصناعية أظهرت تخزين مليار متر مكعب مياه حتى الآن.

 

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الثلاثاء، أن الملء الثاني مستمر لأن الأمطار تزداد تدريجيًا، مشيرًا إلى أن إثيوبيا من المقرر أن تخزن 2 مليار متر مكعب مياه خلال أسبوع أو 10 أيام.

 

وأوضح أن إثيوبيا تحاول زيادة ارتفاع الخرسانة إلى 8 أمتار لتتمكن من تخزين 3 مليارات متر مكعب مياه، قائلًا إن الملء الثاني لسد النهضة هذا العام مختلف عن الملء الأول؛ بسبب وجود فتحات في السد.

 

وعن بيان وزارة الخارجية الإثيوبية الصادر اليوم، أشار أستاذ الموارد المائية إلى أن البيان لا يحوي جديدًا من التصريحات الإثيوبية، منوهًا إلى أنها تعتبر جلسة مجلس الأمن حول سد النهضة كأن لم تكن.

 

وذكر أن إثيوبيا قالت في البيان إنها على استعداد لاستئناف المفاوضات تحت مظلة الاتحاد الإفريقي، قائلًا إن أديس أبابا ترغب في عودة المفاوضات وفقًا لمراحل الملء وهو ما ترفضه مصر والسودان.

 

ونوه «شراقي» إلى أن إثيوبيا تردد كلامًا خطيرًا حول استخدام المياه والحصة المائية، متابعًا أن وزير الري الإثيوبي حاول تجنب تلك النقطة أمس بقوله إن بلاده ترغب في استخدام المياه كما تستخدمها دولتي المصب في الزراعة.

 

ولفت إلى أن إثيوبيا تطمع في الأراضي السودانية للزراعة، مضيفًا: «يريدون تخزين المياه وبيعها لكن الأمر لم يتحقق؛ بسبب الظروف الطبيعية، وتغيير مسار المياه أمر مستحيل».