خبير: الإصلاحات الاقتصادية التي نفذها السيسي وراء احتلال مصر المركز الثالث عربيا

??????

??????

أكد الدكتور وائل يوسف الخبير الاقتصادى العضو المنتدب للشركة القابضة للصناعات المعدنية، أن الإصلاحات الاقتصادية الواسعة التي قادها الرئيس عبدالفتاح السيسى منذ عام 2016 وراء الإنجازات التي يحققها الاقتصاد المصرى.

 

واختارت مجلة فوربس الشرق الأوسط، الاقتصاد المصري كأفضل ثالث اقتصاد في المنطقة العربية، بعد كل كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وتلى مصر كل من العراق وقطر في المركزين الرابع والخامس على التوالي.

 

 

أضاف وائل يوسف، أن ما تحقق يرجع إلى الحركة التنموية الواسعة التي تشهدها مصر ولا سيما في قطاع التشييد والبناء وقطاع الصناعات ، وبالتالي تحقيق ناتج محلى اجمالى يقدر بـ394.3 مليار دولار، مقارنة بـ361.8 مليار دولار، لافتا إلى أن الاقتصاد المصرى صمد بشكل كبير أمام العديد من التحديات التي عصفت بالاقتصادات العالمية واخرها جائحة كورونا.

 

أشار إلى أنه يمكن القول أن مصر من الدول القليلة التي خرجت منتصرة من جائحة كورونا والاقتصاد لم يتاثر بشكل كبير، موضحا أن تداعيات ذلك ظهرت على المستوين المحلى والإقليمية بدليل استقرار الأسعار وعدم حدوث ارتفاعات أو نقص في سلاسل الامداد علاوة على السيطرة على التضخم وعجز الموازنة والحد من عجز الميزان التجارى من خلال زيادة الصادرات وخفض الواردات .

 

يشار إلى أنه وفقا لفوربس الأمريكية، وحسب الناتج المحلي لكل دولة، احتفظت السعودية بالمركز الأول لقائمة أكبر الاقتصادات العربية لعام 2021، وتوقعت وصول ناتجها المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية إلى 804.9 مليار دولار بنهاية هذا العام، على الرغم من تأثر اقتصادها بأزمة مزدوجة تمثلت في جائحة فيرس كورونا وانهيار أسواق النفط، حيث سجل ناتجها المحلي الإجمالي 701.5 مليار دولار في 2020.

 

وجاءت الإمارات في المركز الثاني عربيا مع تسجيل ناتجها المحلي الإجمالي 401.5 مليار دولار في 2021، مقارنة بقيمة بلغت 354.3 مليار دولار.

 

وحلت مصر ثالثا بـ394.3 مليار دولار، مقارنة بـ361.8 مليار دولار في 2020.