تخفيف أعباء الديون عن الدول النامية.. أبرز رسائل السيسي في كلمته بالجمعية العامة للأمم المتحدة

السيسي

السيسي

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أهمية تذليل الصعوبات أمام توفير اللقاحات لمختلف دول وشعوب العالم، وضمان توفرها بصورة عادلة ومتساوية.

 

وأضاف الرئيس السيسى، خلال كلمته بالجمعية العامة للأمم المتحدة، أن الدولة المصرية تقدر خطورة التباين في مسارات التعافى الاقتصادى بين الدول وفقًا لقدرتها على توفير الأعداد اللازمة من اللقاحات.

 

وتابع الرئيس السيسى: مصر تدعو إلى تخفيف أعباء الديون عن الدول النامية خاصة الإفريقية والدول متوسطة الدخل.

 

وقال الرئيس السيسي، إن مصر تحرص على تعزيز حقوق الإنسان لمواطنيها، وتبذل لتحقيق هذه الغاية جهودا حثيثة فى إطار من احترام المواطنة وسيادة القانون.

 

وأضاف أن الدولة المصرية تدرك تماما أن الإنسان المصرى يأتي في القلب من منظومة التنمية الشاملة، التي تحرص على تنفيذها إعلاء لكرامته وضمانا لحقوقه وحرياته، ولقد عكست منظومة حقوق الإنسان مؤخرا في مصر تطورا جليا اتصالا بما يتضمنه الدستور المصرى وتعديلاته من مواد تضمن الحقوق والحريات العامة، وما لذلك من انعكاسات على تحديث التشريعات ذات الصلة.

 

وأكمل الرئيس: "ولعل الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التي أطلقتها مصر منذ أيام، بناء على تشاور مجتمعي وبمساهمة المجتمع المدني، خير دليل على المقترب الشامل والبناء، الذى تنتهجه بلادي إزاء موضوعات وقضايا حقوق الإنسان".

 

وقال السيسى، إن مصر نجحت في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في مختلف المحافظات وقامت بتقليص التفاوت التنموى بين الريف والحضر.

 

وأضاف الرئيس السيسى، أن مصر طبقت سياسات الإصلاح الاقتصادى التى مكنتنا من تنفيذ برامج اجتماعية طموحة لصالح الفئات الأولى بالرعاية.

 

وتابع الرئيس السيسى: اقتناعنا راسخ بأن التنمية تضم إطارًا شاملًا لمجموعة واسعة من الحقوق اللازمة للنهوض بالفرد وتوفير سبل الحياة الكريمة للمجتمعات.

 

وقال الرئيس السيسى، إن مصر تشدد على أنه لا يمكن القضاء على الإرهاب إلا من خلال مواجهة الفكر التكفيري في إطار مقاربة شاملة.

 

وأضاف الرئيس السيسى أن ظاهرة الإرهاب تعيق جهود الحكومات نحو بلوغ الأهداف الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

 

وأوضح الرئيس السيسى، أن ظاهرة الإرهاب تنتهك الحقوق الأساسية للمواطنين، ومن أهمها الحق في الحياة، موضحا أن الإرهاب يظل من أبرز التحديات التي تواجه الإنسانية في عصرنا الحالي.

 

ودعا الرئيس السيسى إلى محاسبة الدول الراعية للإرهاب، متابعا: نحرص على تعزيز حقوق الإنسان في إطار احترام مبادئ المواطنة وسيادة القانون.

 

وقال الرئيس السيسى، إن المقاربة الشاملة لمواجهة الإرهاب تستلزم تعاونًا دوليًا وتؤكد أهمية ضرورة احترام كافة الدول لالتزاماتها.

 

وأضاف الرئيس السيسى، خلال كلمته بالجمعية العامة للأمم المتحدة، أن انتخاب مصر لرئاسة الدورة الحالية الـ15 للجنة الأمم المتحدة لبناء السلام جاء ليكلل ميسرة متواصلة من الإسهام المصرى.

 

وتابع الرئيس السيسى: نشدد على أهمية محاسبة الدول التى ترعى الإرهاب وتحتضن عناصره وتوفر لهم الملاذ والدعم وتسهل انتقالهم عبر أراضيها.