رسميًا.. ننشر مواعيد التشغيل المبدئي لنفق الشهيد أحمد حمدي الشمالي

 

أعلنت اليوم الخميس، هيئة قناة السويس، إن مواعيد التشغيل المبدئي لعبور المركبات المختلفة لنفق الشهيد "أحمد حمدي الشمالي" في الاتجاه من الشرق إلى الغرب تمتد من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الرابعة مساءً، وذلك بالتوازي مع تشغيل نفق الشهيد أحمد حمدي 1 (النفق الجنوبي/ القديم) لعبور المركبات القادمة في الاتجاه المعاكس من (الغرب إلى الشرق) في ذات الفترة.

 

وقالت قناة السويس، في بيان صادر اليوم: "على أن يتم تحويل المركبات للعبور من خلال نفق الشهيد أحمد حمدي 1 في الاتجاهين خلال الفترة من الرابعة مساءاً وحتى الثامنة صباحا لليوم التالي".

 

وفي هذا الصدد، أوضح أسامة ربيع رئيس الهيئة، بأنه من المقرر أن يعمل النفق الجديد (نفق الشهيد أحمد حمدي الشمالي) بكامل طاقته على مدار الـ24 ساعة في القريب العاجل، فور انتهاء مرحلة التشغيل التجريبي واستيفاء كافة الملاحظات المتعلقة بالتشغيل.

 

وقال أن افتتاح  الرئيس عبد الفتاح السيسي لنفق الشهيد أحمد حمدي الشمالي ضمن سلسلة من المشروعات التنموية بمنطقة القناة وسيناء، يعد إضافة جديدة لمحاور العبور المختلفة التي تربط سيناء بالوطن و لتي حرصت الدولة المصرية على الانتهاء منها في وقت قياسي لدفع جهود التنمية في المنطقة من خلال سلسلة من الأنفاق والكباري العائمة وشبكة طرق متطورة.

 

وأكد أن سلسلة الأنفاق العملاقة أسفل القناة عززت من اختصار ساعات طويلة من رحلة العبور من شرق القناة إلى غربها والعكس، حيث لا يتجاوز زمن عبور الأنفاق 10 دقائق.

 

ونوه إلى مراعاة تصميم الأنفاق لأعلى معايير السلامة والأمان العالمية من خلال أحدث أنظمة التشغيل والتحكم في الأنفاق شاملة أنظمة التهوية والإضاءة والمراقبة بالكاميرات والتحكم فى المرور والاتصالات السلكية واللاسلكية ومكافحة الحريق الأتومتاتيكية.

 

يذكر أن نفق الشهيد أحمد حمدي الشمالي، تم إنشاؤه بواسطة تحالف لشركتي (كونكورد وبتروجيت) تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

 

ويتكون النفق من حارتين مروريتين بعرض 3.6 للحارة الواحدة وصافي إرتفاع 5.5متر بعد إنشاء الطريق والتركيبات الكهروميكانيكية، ويبلغ الطول الإجمالي للنفق 4250 متر (3250 حفر نفقي باستخدام ماكينة الحفر + 1000متر حفر مكشوف ).

 

فيما يبلغ أقصي عمق للنفق من السطح الأرضي 70متر في حين يبلغ أقصى عمق للنفق من سطح القناة 53 متراً، وهو مزود بمخارج هروب للأفراد على طول النفق وبيارات طوارئ لدخول فرق الإنقاذ والحماية المدنية.