09:59:46 م السبت 16 اكتوبر 2021
الرئيس الأمريكي: 2020 هو العام الأكثر دموية لقوات إنفاذ القانون استقبال مليون و ٦١١ ألفًا من لقاح «فايزر» بمطار القاهرة الدولي الدفع بسيارات الإسعاف والإطفاء للسيطرة على حريق مصنع الاستثمار بالإسماعيلية مدير الكرة بالأهلي يهدي السفير المصري بالنيجر درع النادي مدرب الأهلي: الفريق تعرض لظروف صعبة خلال أحداث المباراة الفلبين: ارتفاع ضحايا عاصفة «كومباسو» إلى 22 قتيلا و16 مفقودا الأهلي يتعادل مع مضيفه فريق الحرس الوطني بطل النيجر أسعار الأسمنت المسائية اليوم السبت 16 أكتوبر 2021 أسعار الدولار المسائية اليوم السبت 16 أكتوبر 2021 القباج تستعرض تقريرًا عن جهود مشروع «2 كفاية» للحد من الزيادة السكانية وزير التنمية المحلية: الموجة الـ18 لإزالة التعديات على 3 مراحل.. واستعدادات لمواجهة التقلبات الجوية الحياة تعود لطبيعتها في مناطق شهدت أعمال عنف ببيروت مقتل وإصابة 3 أفراد شرطة إثر حادث إطلاق نار بمدينة هيوستن الأمريكية الأهلي يتقدم على الحرس الوطني بطل النيجر بهدف في الشوط الأول وزير الإسكان يستعرض جهود الدولة المصرية في القضاء على المناطق غير الآمنة رئيس الوزراء يُهنئ رئيسة الحكومة التونسية على توليها منصبها الجديد شكري يشارك في الاجتماع التنسيقي نصف السنوي الثالث للاتحاد الأفريقي رئيس جهاز شئون البيئة يتفقد منظومة مكافحة نوبات تلوث الهواء الحادة بالشرقية والدقهلية مدبولي يؤكد ضرورة استكمال إزالة التعديات على فرعي النيل برشيد ودمياط الجناح المصري باكسبو 2020 بدبى يشهد إقبال متزايد من الزائرين
أخر الاخبار



مسؤول بالري: الجانب الغربي من سد النهضة الإثيوبي به هبوط أكبر من الشرقي


   
م 02:33:13 الاحد 26 سبتمبر 2021
مسؤول بالري: الجانب الغربي من سد النهضة الإثيوبي به هبوط أكبر من الشرقي
سد النهضة

كتب / أسامة السيد

صرح الدكتور عمرو فوزي، أحد المشاركين في دراسة سد النهضة الإثيوبي من قطاع حماية النيل في وزارة الري، إن الجانب الغربي من سد النهضة به هبوط أكبر من الجانب الشرقي، لافتًا إلى أن الوزارة استبعدت الجزء الأوسط لأنه تحت الإنشاء.

 

وأضاف فوزي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسؤوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية «صدى البلد»، أن الدراسة استعانت بخبراء من 3 جامعات أمريكية في تخصصات مختلفة، قائلًا إن علاج عدم التجانس في سد النهضة مرتبط بوجود أجهزة رصد أرضية؛ لأن القمر الصناعي يرصد التطور للمشروع فقط.

 

وعن تأثير الملء الثالث لسد النهضة بنفس الحالة الإنشائية الحالية على دول المصب، نوه إلى خطورة أي إجراء أحادي متخذ، مشددًا على أهمية دراسة أي منشأ مقام على نهر دولي ومعالجة أية أخطاء به والتأكد من مأمونيته.

 

وذكر أن أمان سد النهضة منصوص عليه في الاتفاق الخاص بإعلان المبادئ، متابعًا: «لا بد من الاطمئنان بشأن سلامة المنشأ وعدم وجود مخاطر تؤثر على الملايين في مصر والسودان».

 

وأكد أن الوزارة تستمر في رصد المنشآت الاستراتيجية على نهر النيل لعلاج أية مخاطر محتملة، مشيرًا إلى أن «أسبوع القاهرة للمياه» يستهدف جمع الخبراء من مختلف الدول؛ لإمداد مصر بالخبرات وعرض الدراسات المنفذة بشأن المياه وعرض القضايا الفنية المختلفة.

 

وحذرت دراسة علمية حديثة ، من مخاطر انهيار سد النهضة الإثيوبي، على دولتي المصب: مصر والسودان؛ بعدما رصدت وجود هبوط في موقع المشروع وسط شكوك تتعلق بأمان السد.

 

وحللت الدراسة- التي أعدها فريق بحثي يضم: وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبد العاطي، وأستاذ الاستشعار عن بعد وعلوم نظم الأرض بجامعة تشامبان بالولايات المتحدة الأمريكية، والدكتور عمرو فوزي بقطاع حماية النيل في وزارة الري إلى جانب 4 باحثين بجامعات وهيئات دولية- نحو 109 مشاهد رأسية من ديسمبر 2016 إلى يوليو 2021، باستخدام تقنية الأشعة الرادارية. وتشير السلسلة الزمنية الناتجة عن التحليل بوضوح إلى "إزاحة مختلفة الاتجاهات في أقسام مختلفة من السد الخرساني (الرئيسي) وكذلك السد الركامي (السرج أو السد المساعد)".




أكبر من الشرقي
هبوط
سد النهضة الإثيوبي
الجانب الغربي
مسؤول بالري
الوسوم


  • وزير الري يوضح احتمالية انهيار سد النهضة الإثيوبي

  • انفجار محرك طائرة في فلادليفيا دفعها للهبوط ووقوع إصابات
< >
< >

  • إصابات فيروس كورونا تتخطى 8 ملايين شخص على مستوى القارة السمراء

  • السيسي يشهد افتتاح مجموعة مشروعات إسكان بديل للمناطق غير الآمنة عبر الفيديو كوانفرانس

  • السيسي: قضية البناء علي الأراضي الزراعية مش بتاعتي لوحدي دي «قضية دولة»
< >

  • الكهرباء: انتهاء تغذية محطة محولات المونوريل بالشيخ زايد خلال 8 شهور

  • «الهجرة»: تنفيذ وثيقة تأمين العاملين بالخارج مطلع 2022

  • «محلل شرعي»: تزوجت 33 مرة من أجل إعادة الزوجات إلى أزواجهن.. فيديو
< >
https://www.facebook.com/watch/?v=848935542644673
https://www.facebook.com/watch/?v=848935542644673