روسيا: نرفض مطالب الغرب بإعادة قواتنا إلي الثكنات

لافروف

لافروف

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، رفض بلاده مطالب الغرب لها بإعادة القوات الروسية إلي الثكنات، مشددًا علي أن هذا غير مقبول ولا يناسب روسيا.

وقال “لافروف” - خلال مؤتمره الصحفي السنوي عن نتائج الدبلوماسية الروسية في العام الماضي،اليوم الجمعة - إن الغرب بهذه المطالب ذهب بعيدا جدا، وهذا مرفوض وغير مقبول، وعند النظر في قضايا توسيع وجودنا العسكري في الدول الأخري، ستنطلق من مصالح الاستقرار العالمي .

 

وأضاف:"لدينا علاقات عسكرية وعسكرية تقنية واسعة مع شركائنا وحلفائنا، ولدينا وجودنا في مناطق مختلفة من العالم، وهذا الأمر يتعلق بالعلاقات الثنائية وعندما نتخذ خطوات أخري ستتم مناقشتها مع حلفائنا علي أساس ثنائي".

 

وحمَّل وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، حلف شمال الأطلسي "الناتو" المسئولية عن محاولة ضم أعضاء جدد- منهم أوكرانيا- إلي صفوفه بشكل مصطنع، مؤكدًا أن موسكو ستواصل العمل كي تكون مستعدة لأي سيناريو.

 

وقال وزير الخارجية الروسي، خلال مؤتمره الصحفي السنوي عن نتائج عمل الدبلوماسية الروسية، اليوم الجمعة:"إن بلاده مستعدة لأي تطور في الأحداث، وننتظر ردا من الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي بشأن الضمانات الأمنية".

 

وتابع:"في غضون انتظارنا للرد، سنواصل العمل للتأكد من أننا جاهزون لأي احتمال، ونحن مقتنعون أنه إذا كانت هناك نوايا حسنة، وإذا كانت هناك رغبة في التسوية، فيمكن دائما العثور علي حلول مقبولة لكل الأطراف".

 

وحذر وزير الخارجية الروسي من أن الغرب يعمل علي تقويض قواعد العلاقات الدولية المبنية علي ميثاق الأمم المتحدة، ويحاول إملاء نهجه علي الآخرين، مشددا علي رفض بلاده هذا النهج.

 

وقال:"إن دول الغرب تسهم في تطور الأمور بطريقة سلبية، وهذا يؤدي إلي مخاطر اندلاع تصاعد المواجهة في العالم"، لافتًا إلي أن بلاده تحتاج إلي ضمانات قانونية ملزمة لأن الشركاء الغربيين لم يفوا أبدا بالاتفاقات السياسية وتعهداتهم الشفهية في تسعينيات القرن الماضي.