"شاكر" يبحث تنفيذ محطات كهرباء مصر المائية بالمحافظات

اجتمع الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بقيادات هيئة تنفي ذ مشروعات المحطات المائية لتوليد الكهرباء.

استعرض المهندس محمد عبد القادر الرئيس التنفيذي لهيئة المحطات المائية  خلال اللقاء تطورات العمل فى عدد من المشروعات الجارى تنفيذها ومن بينها مشروع محطة توليد الكهرباء بنظام الضخ والتخزين قدرة 2400 ميجاوات بمنطقة جبل عتاقة الذى يعد أحد المشروعات الهامة والاستراتيجية لقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة الذى سيقوم القطاع بتنفيذه بالتعاون مع شركة ساينوهايدرو الصينية.

 

وأوضح المهندس عبد القادر أنه تم  خلال زيارة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية لجمهورية الصين الشعبية فى أوائل الشهر الحالى سبتمبر بتوقيع العقد المشروط مع الجانب الصينى هذا وقد تمكنت هيئة المحطات المائية من الحصول على الموافقة البيئية النهائية لاقامة المشروع ، وتم التعاقد مع المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية لتقديم الدراسات والبيانات المطلوبة للمشروع، وتم تطهير الموقع من الالغام ومخلفات الحروب، وجارى القيام بالاختبارات المطلوبة لأبحاث التربة .

 

وقال أنه يتم حاليا اعداد العقود النهائية لتنفيذ المشروع بمعرفة الاستشارى تمهيداً لبدء مفاوضات ما قبل التعاقد للانتهاء من التعاقد مع الشركة الصينية.

 

 وأكد أن هذا المشروع  سيساهم في تدعيم الشبكة الكهربائية الموحدة وسوف يستخدم لتخزين الطاقة الكهربائية المنتجة من مصادر الطاقة المتجددة وبالتالي تحسين اعتمادية هذه المصادر في الإمداد بالطاقة الكهربائية، وسوف يستخدم هذا المشروع المياه المعالجة معالجة الثلاثية والناتجة من محطة مياه الصرف الصحى بمحافظة السويس.

 

وأضاف عبد القادر أنه بالتعاون مع بنك التعمير الألمانى KFW  يتم حالياً التنسيق للإعداد لإجراء الدراسات الأولية لاقامة مشروعين للضخ والتخزين بموقعى الأقصر وأرمنت. وأنه بتشغيل هذا المشروع يتم توفير حوالى  100 مليون جنيه سنوياً قيمة الوقود.