مفيش مستحيل.. ماذا حدث في توشكى؟ الرئاسة توضح| فيديو

نشر المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير أحمد فهمي، فيديو تحت عنوان "ماذا حدث في توشكى؟"، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك.

وبدأ الفيديو بمقولة للرئيس عبد الفتاح السيسي، ذكر فيها: "توشكى اللي وقفها قبل كدا، مش عيب في الاختيار ولا عيب في الاختيار، لكن عدم القدرة على التنفيذ".

ورصد الفيديو لقطات من توشكى في 2020 وأخرى لها الآن بعد عملية التطوير التي شهدتها خلال السنوات الأخيرة، متناولًا أبرز التحديات التي واجهت المشروع.

وأوضح أن المشروع انطلق في يوليو 2020 مهمة إعادة مشروع توشكى عن طريق تحالف 162 شركة وطنية، وآلاف المصريين من العمال والمهندسين.

وتضمنت التحديات، كثبان رملية، أرض صخرية، وتوفير مياه ري في عمق الصحراء دون التأثير على حصتنا في مياه نهر النيل، إضافة إلى الحاجة لتمويل ضخم لتوفير بنية تحتية عملاقة.

ولزراعة الصحراء، كان يحتاج الأمر لتسوية الأرض، وتوفير بنية تحتية، وإنشاء في محطات كهرباء، ومحطات لضخ المياه لأجهزة الري المحوري التي تساعد على التوفير في استهلاك المياه، فضلًا عن توصيل المياه من بحيرة ناصر، مرورا بقناة الشيخ زايد غلى دليلين ينقلون المياه لعدة أفرع رئيسة وفرعية، بمجموع أطوال 385 كيلو متر، ورفع منسوب المياه إلى مستوى الأرض بارتفاع 32 متر، من خلال محطات رفع عملاقة وأحواض للطرد.

وأشار الفيديو إلى الحاجة لكميات كبيرة من المتفجرات لتفجير عائق صخري بطول 9 كيلو متر، كان يمنع وصول المياه لنحو 300 ألف فدان، فضلًا عن إقامة شبكات الكهرباء الداخلية بطول 4923 كم، و12350 برج هوائي، و32 موزع جهد متوسط، و234 غرفة كهرباء وتحكم ومبنى إداري.

يمين الصفحة
شمال الصفحة