وزير النقل يتفقد مسار الخط الثالث للقطار الكهربائي السريع| صور

جانب من الجولة

جانب من الجولة

تفقد الفريق كامل الوزير وزير النقل، واللواء أشرف الداودي محافظ قنا، اليوم الأحد، مسار الخط الثالث من شبكة القطار الكهربائي السريع (قنا/ الغردقة/ سفاجا)، الذي يبلغ طوله 225 كم.

جاء ذلك لمتابعة البدء في تنفيذ المشروع، والتعرف على المعوقات وتذليلها، ودفع الشركات لتكثيف المعدات، والتأكيد على الالتزام بالبرنامج الزمني للمشروع.

وفي بداية الجولة، تفقد الوزير، محطة قنا التبادلية بين الخطين الثاني (أكتوبر/ أسوان/ أبو سمبل)، والخط الثالث (قنا/ الغردقة/ سفاجا)، وتمت متابعة بدء أعمال تنفيذ المحطة.

وأكد وزير النقل، خلال لقاء مع أهالي المنطقة المحيطة بالمحطة، الأهمية التنموية الكبيرة للمشروع، موضحًا أن المحطة ستوفر العديد من فرص العمل للأهالي أثناء مراحل التنفيذ بتخصصات البناء والتشييد، وذلك بالاشتراك مع الشركة المنفذة، أو أثناء تشغيل المحطة.

وقال وزير النقل، إن الخط الثالث من شبكة القطار الكهربائي السريع يعتبر جزءًا من الممر اللوجيستي التنموي (سفاجا/ قنا/ أبو طرطور)، حيث يساهم في ربط محافظات الصعيد، بمحافظة البحر الأحمر، عن طريق محطة قنا التبادلية بين الخطين الثاني والثالث، فضلًا عن الربط مع شبكة السكك الحديدية في منطقة قنا.

وأشار وزير النقل، إلى أن الخط سيخدم حركة السياحية، ويربط المناطق السياحية بأنواعها، مثل سياحة الغوص بالغردقة وسهل حشيش، والسياحة الثقافية والتاريخية في الأقصر، فضلًا استخدام المحطات التبادلية مع الخط الثاني بما يمكن السائح من الوصول إلى أهرامات الجيزة، أبيدوس بسوهاج، ودير المحرق بأسيوط، الأقصر، أسوان، وأبو سمبل، مما يتيح تنوع البرامج السياحية للسائح في الرحلة الواحدة.

ولفت وزير النقل، إلى أن الخط سيساهم في الخدمات اللوجستية وعملية نقل البضائع، ومن بينها نقل منتجات الوادي الجديد وجنوب الصعيد من وإلى ميناء سفاجا، مثل صادرات الألومنيوم في نجع حمادي، والفوسفات بالوادي الجديد، والحاصلات الزراعية من شرق العوينات وتوشكى.

وتابع: "سيربط الخط ميناء سفاجا ومطار الغردقة، بشبكة القطار الكهربائي السريع، كما يساهم في تحقيق التنمية المستدامة بالمشروع القومي بمنطقة المثلث الذهبي، وتشجيع أهالي المحافظات للانتقال إلى محافظة البحر الأحمر للعمل والسكن والسياحة".

يشار إلى أن شبكة القطار الكهربائي السريع الجاري إنشائها، تتكون من 3 خطوط رئيسية بإجمالي أطوال تصل إلى 2000 كم، والسرعة التصميمية للشبكة 250 كم/ ساعة، والسرعة التشغيلية للقطارات الكهربائية السريعة 230 كم/ ساعة، وقطارات نقل البضائع 120 كم/ ساعة، والقطارات الكهربائية الإقليمية 160 كم/ الساعة.

وعدد القطارات الكهربائية السريعة بالخط الثالث، تصل إلى 6 قطارات، والقطارات الكهربائية الإقليمية 12 قطارًا، و6 جرارات لنقل البضائع، من أجل ضمان تحقيق أكبر عائد مالي يغطى مصروفات التشغيل والصيانة، فضلًا عن توفير وسيلة نقل حضارية تناسب كل مستويات الدخل.

ويتضمن الخط الثالث، إنشاء 3 محطات، هي الغردقة "محطة للقطار السريع"، بما يخدم قاطني الغردقة والمترددين عليها من السائحين، ومحطة سهل حشيش "محطة للقطار الإقليمي"، وتم اختيارها أقرب ما يكون للمناطق السياحية، ومحطة سفاجا "محطة للقطار السريع"، كي تخدم حركة الركاب ونقل البضائع من وإلى ميناء سفاجا.

يمين الصفحة
شمال الصفحة