وزير المالية يتطلع لدور أكبر لمركز التعاون متعدد الأطراف لتمويل التنمية في دعم مصر

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

التقى الدكتور محمد معيط وزير المالية، مع جونجينج وانج الرئيس التنفيذي لمركز التعاون متعدد الأطراف لتمويل التنمية، خلال مشاركتهما في الاجتماعات السنوية للبنك الإسلامي للتنمية المنعقدة بالرياض.

وتطلع وزير المالية، إلى أدوات تمويلية تنموية مبتكرة وغير تقليدية منخفضة التكلفة تراعي الاحتياجات التمويلية التنموية للدول منخفضة ومتوسطة الدخل، مؤكدًا ضرورة تعزيز التعاون الإنمائي لسد الفجوات التمويلية للاقتصادات الناشئة بآليات وأدوات منخفضة التكلفة، وأكثر قدرة على التكيف مع الأزمات العالمية وتداعياتها وآثارها السلبية.

وقال "معيط"، إن هذا يسهم في تخفيف الضغوط التمويلية الضخمة على موازنات الدول النامية، وخاصة مع تصاعد حدة التوترات الجيوسياسية الدولية والإقليمية، متطلعًا إلى دور أكبر لمركز التعاون متعدد الأطراف لتمويل التنمية في دعم المسيرة التنموية المصرية؛ بما ينعكس على جذب المزيد من الاستثمارات.

وأفاد "معيط"، أن التمويلات المختلطة من بنوك التنمية متعددة الأطراف، تسهم في تعزيز دور القطاع الخاص في تنمية الاقتصادات الناشئة، وزيادة مساهماته في الناتج المحلي، جنبًا إلى جنب مع تبني المؤسسات الدولية لمبادرات تمويلية أكثر تحفيزًا للاستثمارات الخاصة بمشروعات الصحة والمياه والطاقة والتعليم.

ولفت وزير المالية، إلى أن الدولة المصرية تبذل جهودًا كبيرة من أجل تشجيع مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص ليستحوذ على ٧٠٪ من حجم الاقتصاد.

يمين الصفحة
شمال الصفحة