4 سيناريوهات متوقعة بشأن اجتياح إسرائيل لرفح الفلسطينية| فيديو

أرشيفية

أرشيفية

حذر اللواء نصر سالم رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق، من اجتياح إسرائيل البري لمدينة رفح الفلسطينية المكدسة بالسكان.

وقال "سالم"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع على قناة صدى البلد، إن عملية الاجتياح التي تخطط لها إسرائيل حدثت من قبل في أفغانستان وفيتنام، فقوات الاحتلال تمتلك مستشارين من أمريكا وحلف الناتو، ويحصلون على كافة أنواع الدعم من أسلحة وذخائر بكميات هائلة.

وأوضح الخبير العسكري: "نحن الآن أمام 4 سيناريوهات مختلفة؛ السيناريو الأول هو استمرار عملية الإبادة الجماعية التي تقوم بها إسرائيل باستمرار على الشعب الفلسطيني، والسيناريو الثاني وهو الأكثر احتمالًا؛ هو أن العد التنازلي لعملية الاجتياح بدأت، وتقوم بدراسة الموقف تمهيدًا للاجتياح الفعلي لمدينة رفح".

وأشار إلى أن السيناريو الثالث والأخطر، هو أن إسرائيل لن تنتظر طويلًا وستبدأ في عملية الاجتياح البري السريع لمدينة رفح ومن ثم تهجير الفلسطينيين إلى مصر، أما السيناريو الرابع والأفضل، هو أن يتم ضبط النفس ونجاح عملية التفاوض بين الطرفين.

وعن موقف حركة حماس، قال "سالم"، إن حماس لن تنتظر طويلًا وسترد في الوقت المناسب بصد الهجمات بضربات قوية، مضيفًا: "نتنياهو يا قاتل يا مقتول في العملية دي".

وطالب "سالم"، إسرائيل بممارسة أقصى درجات ضبط النفس، وتجنب المزيد من التصعيد في هذا التوقيت بالغ الحساسية في مسار مفاوضات وقف إطلاق النار، وحقناً لدماء المدنيين الفلسطينيين الذين يتعرضون لكارثة إنسانية غير مسبوقة.

يمين الصفحة
شمال الصفحة