‏إحالة أوراق ‏مدرس الفيزياء المتهم بذبح طالب الدقهلية إلى مفتى الجمهورية

 المتهم

المتهم

 اصدرت محكمة جنايات المنصورة الدائرة السابعة،  اليوم  الأحد، الحكم باحالة اوراق مدرس الفيزياء المتهم فى قضية مقتل الطالب ايهاب اشرف الى فضيلة مفتى الجمهورية. 

صدر الحكم  اليوم  برئاسة المستشار مجدي علي قاسم، وعضوية المستشار وائل صفوت راشد، والمستشار محيي الدين محمد الكناني، والمستشار وليد نبيل عطوة، وسكرتارية شعبان شمس الدين خفاجة، وأحمد كمال.
 وتحديد جلسة النطق بالحكم ٢١/٥/٢٠٢٤ للنطق بالحكم . 

كما استمعت المحكمة اليوم لأقوال مدرس الفيزياء "م.ع.ع"، 25 عاما، والمتهم بقتل الطالب "إيهاب أشرف عبدالعزيز"، طالب بالصف الأول الثانوي، وتقطيع جسده إلى 3 أجزاء بمركز الستاموني محافظة الدقهلية. حيث أخرجت المحكمة المتهم من القفص والذى يرتدى ملابس بيضاء والذى طالب المحكمة برؤيه أسرته ليأمر القاضي بأن يرى أسرته بعد الجلسة . ليطالب عضو هيئة الدفاع عن المتهم باستعمال الرافه ضد المتهم كون له سوابق مع ضعف التحريات حسب وصفة. ليتعترف المتهم تفصيليا أمام القاضي بجريمه القتل لسداد ديونه والتي اقتربت من ٣٥٠ الف جنية بسبب تطبيق للعبة قمار على الانترنت خسر مبالغ مالية كبيرة قد استلفها من اقاربة وأنه لم يكن مجرما أو عدوانيا فى يوم من الايام . ليرد القاضى لماذا لم تستلف من اسرتك وهى ميسورة بدلا من القتل ليرد لم افكر ويقدم واجب العزاء لاسره القتيل الموجودة داخل الجلسة ويقول لأسرته الآية الكريمة "وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ" . ليستكمل حديثة أنا مش مجرم زى الناس اللى محبوس معاها لأنهم مصرين على إجرامهم انما انا ندمان والاجرام إصرار على الفعل الخطأ وانا معترف به . وتضم هيئة المحكمة في عضويتها المستشار وائل صفوت راشد، رئيس المحكمة، والمستشار محيي الدين محمد الكناني، والمستشار وليد نبيل عطوة، وسكرتارية أحمد كمال. ورفض الاب فى تصريحات خاصة عقب الجلسة أن يتقبل اعتذار المتهم وأنه لم يستطع النظر آلية حتى الآن ويرفص النظر الا فى حال امرةالقاضى بذلك . وكانت وقائع الجلسة الأولى فى ٢٠مارس الماضي.

بدأت بوصول المتهم بقتل طالب الدقهلية إلى محكمة جنايات المنصورة، وأخرج القاضي المتهم من محبسه ليطالب أمن المحكمة عدم التجمهر حول للمتهم قائلا: "مش هيهرب". - تأجيل القضية لجلسة 21 أبريل وسأل القاضي المتهم: "هل لديك محامي؟"، ليرد الثاني: "مش عايز.. الموضوع مش مستاهل أنا معترف.. بس ليا طلب محدش كان معايا، ومحدش يعرف حاجة، أنا المسئول عن الجريمة.. ياريت رأفة بأهلي من نظرة الناس ليهم.. هما ضحية مايعرفوش حاجة زيهم زي الناس، وأنا هاخد عقابي". وقرر القاضي تأجيل الجلسة إلى جلسة اليوم لحين ندب محامي والاطلاع على القضية، قائلا للمتهم: "دة حقك" واجلت لجلسة اليوم ٢١ ابريل .

وبدأت ثاني جلسات المحاكمة بالمناداة على المتهم في القفص ليطلب التحدث الى المحكمة ويتم استخراجه من فض الاتهام ويروي تفاصيل جريمته. وقال المتهم:" انقسمت حياتي الى ثلاث مراحل اوسطهم كانت أسوأهم، مرحلة ماقبل الجريمة، ومرحلة الجريمة ، وما بعدها". وتابع المتهم قائلًا:" مرحلة ماقبل الجريمة يعلم بها الله ثم بعض الحاضرين من اهل بلدتي انني لم اكن عدوانيًا، او احب العنف"" وعايش في حالي، وبحب الخير لكل الناس حتى اللي مش قادر يسدد ثمن الدس كنت اعفوا عنه ابتغاء مرضاة الله". واضاف المتهم حديثه للمحكمة قائلًا:"خير الخطائين التوابين وكنت الفترة الاخيرة بعيد عن ربنا من ناحية الصلاة وكنت هدف سهل للشيطان، وسلمت له واعماني عن كل الطرق ان ممكن اسد ديوني غير طريق واحد وهو القتل والتخلص من ايهاب".

وفي ختام حديثه أمام هيئة المحكمة خلال ثاني جلسات محاكمته من اسرة الطالب ايهاب ، العفو والسماح عما ارتكبه من جريمة.

 وقال المتهم موجهًا حديثه لوالد الطالب وهيئة المحكمة :"اريد ان القى ربي تائبًا عما ارتكبته من إثم واطلب من عدالة المحكمة الرأفة بي". وتابع قائلا:"انا داخل زنزانتي احلم بان احتضن ابني وزوجتي وكون بجانبهم في الفراش لكن مافعلته استحق ان اعاقب عليه".

 وكان المستشار محمد هاشم المحامي العام لنيابة شمال المنصورة الكلية بمحافظة الدقهلية، قد قرر إحالة "م.ع"، مدرس الفيزياء المتهم بقتل الشاب "إيهاب أشرف" 16 عاما، طالب بالصف الأول الثانوي، وتقطيع جسده إلى 3 أجزاء، إلى محكمة الجنايات،  وحددت محكمة جنايات المنصورة موعد أولى جلسات محاكمة المتهم أمام الدائرة السابعة، برئاسة المستشار مجدي علي قاسم، بتاريخ اليوم الموافق 20 مارس. - تشييع الجزء السفلي من الجثمان وفى وقت سابق شيع أهالي مركز الستاموني التابعة لمحافظة الدقهلية، نهاية فبراير الماضي، جثمان "إيهاب أشرف عبدالعزيز" إلى مثواه الأخير بمقابر عائلته بقرية 7 ثابت، بعد صدور قرار النيابة بتسليم الرأس والجزء السفلي "الأحشاء" لأسرته لدفنها بعد إجراء تحليل DNA، حيث تم تشييع الجزء السفلي وتبعه الجزء العلوي بأيام. - أجهزة الأمن تكثف جهودها لكشف الحقيقة وتمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الدقهلية، بالتنسيق مع ضباط فرع الأمن العام، وقطاع الأمن الوطني، في وقت سابق، من العثور على أجزاء من جثمان الطالب إيهاب عبدالعزيز، بعد 9 أيام من العثور على جسده مشطور نصفين.

 حيث عثروا على الجزء السفلي وقت اختفاء الطالب في 13 فبراير الماضي بأحد المصارف بنطاق المركز، وتم تشييع النصف السفلي فقط ثم بعد ذلك باقي أجزاء الجسم. وعثرت قوات الأمن على أجزاء من الجسم، وهي منطقة الأذرع والجزء العلوي باستثناء الرأس بالقرب من أحد المصارف المائية بنطاق مركز الستاموني. وتبين من التحقيقات أن مرتكب الواقعة هو مدرس الفزياء الخاص بالطالب ويدعى "محمد.ع". وبمواجهته اعترف المدرس بارتكاب الواقعة، حيث قتل الشاب وقطع جثته. - تقرير الطب الشرعي وأصدرت لجنة من الطب الشرعي تقريرا نهائيا بشأن الجزء الذي عثر عليه بعد أن جرى عمل تحليل البصمة الوراثية DNA بمعامل الطب الشرعي، ثم إجراء تحليل الجزء الثاني، والذي تم العثور عليه ليتبين أنه للابن المبلغ باختفائه، والذي عثر عليه مقتولا بعد أخذ عينات من والديه. يذكر أن أسرة الطالب قد أعلنت عن اختفاء نجلها في 13 فبراير الماضي، وعُثر على النصف السفلي من جسده بمصرف بين قرية النقعة وقرية 7 ثابت "بحر التبن". - تفاصيل الجريمة وتعود تفاصيل الواقعة إلى تلقي اللواء مروان حبيب مدير أمن الدقهلية، إخطارا من اللواء محمد عز، مدير المباحث الجنائية، يفيد بورود بلاغ لمأمور مركز شرطة الستاموني، بعثور عدد من الأهالي على جثة لشخص في العقد الثاني من عمره مشطور جزءه السفلي فقط داخل شيكارة. وبسؤال والده "مالك معرض للأدوات المنزلية"، أكد اختفاء نجله منذ يومين وجرى تحرير محضر بغيابه بعد أن انقطع الاتصال به عقب خروجه من درس خصوصي.

وأصدرت النيابة العامة بيان في القضية رقم 1041 لسنة 2024 جنايات الستاموني النيابة العامة، وأمرت بإحالة المتهم بقتل طفل طلبا لفدية لجلسة عاجلة. وأمرت النيابة العامة بإحالة المتهم بقتل طفل طلبا لفدية، إلى محكمة الجنايات المنعقدة بجلسة اليوم، وذلك بعدما انتهت تحقيقاتها معه إلى ثبوت اتهامه بجناية قتل الطفل