التموين: تراجع أسعار 15 سلعة والباقي قريبًا.. والغرفة التجارية: نسعى لتعزيز التبادل التجاري مع إفريقيا

المؤتمر الصحفي

المؤتمر الصحفي

عقدت الغرفة التجارية بالجيزة، برئاسة أسامة الشاهد، اليوم الأربعاء، مؤتمرًا صحفيًا بمقر الغرفة، في حضور أحمد كمال معاون وزير التموين للمشروعات والإعلام، وأحمد أبو الفضل مستشار وزير التموين، وعبد الله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز، وممثلين عن الشركات المصرية ومنها فريش وبوش وسامسونج وميراكو وغيرها.

وأكد رئيس الغرفة التجارية بالجيزة، أن الفترة الراهنة شهدت توازن في سعر الدولار مما أدى غلى انخفاض التكلفة النهائية للمنتج، هذا إلى جانب تدفقات نقدية من الأجانب والمصريين المقيمين في الخارج؛ فتراجعت الأسعار، موضحًا أنه على رأس المنتجات التي تراجعت أسعارها، المنتجات الغذائية.

وقال "الشاهد": "انخفض طن الدقيق من ٢٢ إلى ١٦ ألف جنيهًا للطن، وشعبة المخابز قدمت مبادرة لتخفيض سعر الخبز، وتم إصدار تسعيرة جبرية له، فضلًا عن مراقبة الأمر عبر وزارة التموين وجهاز حماية المستهلك"، موضحًا أن الرغيف السياحي انخفض من ٣ جنيهات إلى ١.٥ جنيه للرغيف زنة ٨٠ جرام.

وأضاف: "تم طرح الرغيف السياحي زنة ٤٠ جرام بسعر جنيه، وانخفضت أسعار المكرونة والزيوت، فتراجع سعر لتر الزيت الخليط من ١٠٠ جنيه للتر إلى ٦٥ جنيهًا للتر"، لافتًا غلى وجود خط ساخن لتلقى شكاوى المستهلكين هو ٠١٥٥٥٥٤٩٩٩٩.

وأفاد "الشاهد"، بأن إفريقيا تستورد بقيمة ٥٠٠ مليار دولار سنويًا، وحاليًا نسعى لزيادة التصدير والتبادل التجاري مع إفريقيا.

من جهته، ذكر معاون وزير التموين لشئون المشروعات والإعلام، أن غرفة الجيزة التجارية هي أول غرفة تعلن عن تخفيض الأسعار، وبلغ عدد السلع التي تراجعت أسعارها ١٥ سلعة، موضحًا أن رئيس الوزراء شكل لجنة ضبط الأسعار لمتابعة انخفاض الأسعار.

ولفت "كمال"، إلى وجود توجيهات وزارية بتخفيض باقي السلع، وعلى رأسها الحديد والأسمنت والأجهزة الكهربائية والتي من المتوقع انخفاضها الفترة المقبلة، متابعًا: "العيش الحر انخفض والتزم الكثير من التجار بتطبيق الأسعار المعلنة".

ولفت "كمال"، أن حجم الإفراجات الجمركية بلغت ٨ مليارات دولار خلال الفترة الماضية؛ مما ساهم في زيادة المتاح من السلع، مؤكدًا أن جميع الجهات المسئولة بداية من الحكومة والقطاع الخاص والأجهزة الرقابية، تسعى لإرضاء المواطن.

وأردف: "انخفض الزيت والدقيق بنسبة ٣٥%، وننتظر انخفاض السلع المعمرة خلال الأيام المقبلة".

من جانبه، أوضح رئيس الشعبة العامة للمخابز، أن مبادرة خفض أسعار العيش السياحي كانت صادرة من الشعبة، بعد التواصل مع الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، الذي رحب بالمبادرة، وبالفعل انخفضت الأسعار.

وقال: "القرار الوزاري الصادر رقم 15 لسنة 2024 بشأن تنظيم أسعار الخبز السياحي الحر والفينو، نص على أن رغيف الخبز السياحي الحر وزن 80 جرامًا 150 قرشًا، ووزن 40 جرامًا 75 قرشًا، ووزن 25 جرامًا 50 قرشًا، وأسعار الفينو بـ 150 قرشًا لوزن 50 جرامًا، و100 قرش لوزن 35 جرامًا".

فيما نوه مستشار وزير التموين، إلى وجود تعاون مع الغرف التجارية والدولة، وهي علاقة تمتد لسنوات في عدد كبير من المعارض أهلًا رمضان وأهلًا مدراس، مؤكدًا زيادة عدد المبادرات لتوفير السلع لمحدودي الدخل.