مختار جمعة: هناك أمور لو حافظ عليها الإنسان كانت سببا في العتق من النار

????? ????

????? ????

أدى وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، خطبة اليوم الجمعة 5 رمضان 1440 هــ الموافق 10 مايو الجاري، بمسجد السيدة زينب (رضي الله عنها) بالقاهرة، تحت عنوان: "رمضان شهر العتق من النار".

وأكد الوزير، أن رمضان شهر العتق من النار، فتح الله فيه باب الرحمة والرجاء واسعا حتى لا ييأس أحد من رحمة الله عز وجل، وفي ذلك يقول نبينا (صلى الله عليه وسلم): "إن لله عند كل فطر عتقاء وذلك في كل ليلة"، مشيرًا إلى أن هناك أمورًا لو حافظ عليها الإنسان لكانت سببًا في العتق من النيران، منها: المحافظة على الصلاة، يقول نبينا (صلى الله عليه وسلم): " لن يَلِجَ النارَ أحدٌ صَلَّى قبلَ طلوعِ الشمسِ وقبلَ غروبها"، ومنها: الدفاع عن الأوطان، والرباط عند حدودها وثغورها، فعن عبد الله بن عباس (رضي الله عنهما) أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: " عَيْنَانِ لَا تَمَسُّهُمَا النَّارُ: عَيْنٌ بَكَتْ مِنْ خَشْيَةِ الله، وَعَيْنٌ بَاتَتْ تَحْرُسُ فِي سبيل الله".

وأوضح جمعة، أن الله (عز وجل) جعل ثواب من يقول لا إله إلا الله موقنا بها ألا تمسه النار، كما يقول نبينا (صلى الله عليه وسلم ): " إِنَّ اللَّهَ قَدْ حَرَّمَ عَلَى النَّارِ مَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ يَبْتَغِي بِذَلِكَ وَجْهَ اللَّه "، وعن أنس بن مالك (رضي الله عنه) أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال لمعاذ (رضي الله عنه): " مَا مِنْ أَحَدٍ يَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ صِدْقًا مِنْ قَلْبِهِ، إِلَّا حَرَّمَهُ اللَّهُ عَلَى النَّارِ".

وأشار جمعة إلى ضرورة إحسان الظن بالله (عز وجل)، وعدم تقنيط الناس من رحمة الله (عز وجل)، حيث يقول (صلى الله عليه وسلم): " يُصَاحُ بِرَجُلٍ مِنْ أُمَّتِي عَلَى رُءُوسِ الْخَلائِقِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، فَيُنْشَرُ لَهُ تِسْعَةٌ وَتِسْعُونَ سِجِلا، كُلُّ سِجِلٍّ مِنْهَا مَدَّ الْبَصَرِ، ثُمَّ يَقُولُ لَهُ اللَّهُ (عَزَّ وَجَلَّ): أَتُنْكِرُ مِنْ هَذَا شَيْئًا ؟ فَيَقُولُ: لا يَا رَبِّ، فَيَقُولُ (عَزَّ وَجَلَّ): أَلَكَ عُذْرٌ أَوْ حَسَنَةٌ ؟ فَيَهَابُ الرَّجُلُ، فَيَقُولُ: لا يَا رَبِّ، فَيَقُولُ (عَزَّ وَجَلَّ): بَلَى إِنَّ لَكَ عِنْدِي حَسَنَاتٍ، وَإِنَّهُ لا ظُلْمَ عَلَيْكَ. فَيُخْرِجُ لَهُ بِطَاقَةً فِيهَا: أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، فَيَقُولُ: يَا رَبِّ مَا هَذِهِ الْبِطَاقَةُ مَعَ هَذِهِ السِّجِلاتِ ؟ فَيَقُولُ عَزَّ وَجَلَّ: إِنَّكَ لا تُظْلَمُ، قَالَ: فَتُوضَعُ السِّجِلاتُ فِي كِفَّةٍ وَالْبِطَاقَةُ فِي كِفَّةٍ، فَطَاشَتِ السِّجِلاتُ وَثَقُلَتِ الْبِطَاقَةُ".

يمين الصفحة
شمال الصفحة