زاهي حواس المتحف المصري الكبير أهم مشروع ثقافي في القرن الـ21

???? ????

???? ????

 

صرح عالم الآثار ووزير الآثار الأسبق، زاهي حواس، أن المتحف المصري الكبير أهم مشروع ثقافي في القرن الـ21، وأتمني إعلان افتتاحه من الآن ونعطي مهلة للعالم ليستعد لأهم حدث تاريخي.

وأشار إلي أن الكشف الأثري الجديد في سقارة باستخراج 59 تابوت في حضور سفراء 60 دولة، جاء في وقت هام لإبراز قوة مصر الحضارية والتاريخية للعالم، لافتا إلي أن الدعايا التي تمت للكشف عن طريق 200 وسيلة إعلام قامت بتغطية الحدث تساوي ملايين.

وأوضح أن مصر أصبح لديها مدرسة في التنقيب عن الآثار، ويوجد طفرة في الآثار، وكلها بأيدي مصر وهذا فخر لنا، لافتًا إلي أن "مصطفي وزيري أمين عام المجلس الأعلي للآثار كان تلميذي وأنا دعمته في بدايته حتي أصبح يقود فريق ماهر من الآثريبن المصريين".

وأكد أن البعثات الخارجية ليست جزء من تهريب الآثار خارج البلاد، قائلا: "لصوص الآثار مختلفين، وأنا استطعت استعادة 7 آلاف قطعة مسروقة، ودكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار أعاد لف قطعة أخري".

وأضاف: "آثارنا كانت تباع بصفة شرعية حتي 1983، ومستخرج رأس نفرتيتي لم يذكر في السجلات أنه تمثال ملكي وخرجت من مصر بطريق التدليس، وكتبت كل الادلة علي سرقة رأس نفرتيتي وسيمضي عليها بعض المثقفين المصريين والأجانب وسيتم تحويلها لمطلب شعبي"، لافتًا إلي أن هناك 5 قطع فريدة يجب أن تعود إلي أرض مصر أهمهم رأس نفرتيتي وحجر رشيد.

يمين الصفحة
شمال الصفحة