باكستان تصرح باستخدام لقاح «موديرنا» في حالات الطوارئ لجميع البالغين

 

وافقت هيئة تنظيم الأدوية الباكستانية اليوم "الخميس" على استخدام لقاح (موديرنا) في حالات الطوارئ لجميع البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا.

وأفادت صحيفة (دايلي باكستان) بأن هذه الخطوة تأتي في الوقت الذي تستعد فيه الدولة الواقعة في جنوب آسيا لتلقي 2.5 مليون جرعة من اللقاح من الولايات المتحدة عبر مرفق (كوفاكس)، الذي يهدف إلى إتاحة لقاحات فيروس كورونا، بشكل منصف على الصعيد العالمي.

ونقلت الصحيفة عن هيئة تنظيم الأدوية الباكستانية القول إنه جرى استيفاء جميع متطلبات الاستخدام الطارئ للقاح موديرنا، وإصدار إرشادات الحصول على اللقاح لموظفين القطاع الطبي والأفراد.

يُشار إلى أنه على عكس اللقاحات الأخرى، يحتاج لقاح "موديرنا" إلى معالجة خاصة وصيانة سلسلة التبريد للحفاظ على فعاليته. كما يجب نقل العبوات بأمان، وتخزين نفايات اللقاح وإدارتها والتخلص منها في جميع مرافق التطعيم.

وشددت الهيئة أيضًا على ضرورة إعطاء اللقاح للنساء الحوامل والمرضعات، بما في ذلك المصابات بأمراض مزمنة مثل السكر وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والفشل الكلوي وأمراض الكبد المزمنة، بحسب الصحيفة.

كما حذرت أنه لا ينبغي تطعيم الأشخاص الذين يعانون من ردود فعل تحسسية شديدة أو فورية، مُضيفة أنه لا يُنصح باللقاح أيضًا للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا في ظل عدم وجود دراسة على الأصغر سنًا.

يُذكر أن الولايات المتحدة، الإثنين الماضي، إرسال 2.5 مليون جرعة من لقاح موديرنا إلى باكستان.