عودة قوات حفظ السلام الروسية من كازاخستان

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، عن عودة قوات حفظ السلام الروسية من كازاخستان، علي متن 19 طائرة نقل عسكرية تابعة للقوات الروسية.

وقالت الوزارة- في بيان لها نقلته وكالة أنباء "تاس" الروسية- إن طائرات النقل العسكرية تواصل اليوم نقل أفراد ومعدات من مطار ألماتة في كازاخستان إلي مطار تشكالوفسكي الروسي، بعد أداء مهام حفظ السلام.

وكانت بعض الوحدات الروسية من قوات حفظ السلام الجماعية التابعة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي التي نفذت مهام لحماية المنشآت الاجتماعية المهمة في جمهورية كازاخستان قد عادت في وقت سابق من مطار ألماتة الكازاخي إلي قاعدة إيفانوفو-سيفيرني الجوية ومطار تشكالوفسكي الروسيين.

فيما قال رئيس النيابة الجنائية في مكتب المدعي العام في كازاخستان سيريك شالاباييف، السبت، إن أكثر من 4500 شخص أصيبوا، خلال أعمال الشغب في أنحاء كازاخستان، كما قتل 225 آخرون.

ونقلت وكالة تاس الروسية عن شالاباييف قوله - في بيان صحفي - "حتي اليوم، تم التعرف علي 4578 ضحية، وأصيب 4353 من بينهم 3393 من أفراد سلطات إنفاذ القانون. وخلال حالة الطوارئ، تم نقل 225 جثة إلي مشارح البلاد".

وأضافت النيابة أن من بين القتلي 19 ضابط شرطة وأفرادًا بالخدمة، موضحًا أن بعض القتلي من "عصابات مسلحة شاركوا في الأعمال الإرهابية وهاجموا مباني ورجال إنفاذ القانون"، متابعًا: "للأسف وقع مدنيون ضحايا للأعمال الإرهابية أيضًا".