السنغال وبوركينا فاسو يطمحان في الوصول لنهائي كأس الأمم الإفريقية.. اليوم

يطمح منتخبا السنغال وبوركينا فاسو لحجز مقعد في المباراة النهائية لبطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم، المقامة حاليا في الكاميرون، عندما يلتقيان بالدور قبل النهائي للمسابقة القارية في التاسعة من مساء اليوم الأربعاء على ملعب أحمدو اهيدجو في العاصمة الكاميرونية ياوندي، وهي المواجهة الأولى في نصف النهائي، فيما تقام المباراة الثانية غدا الخميس، بين منتخبي مصر والكاميرون، ويدير لقاء السنغال وبوركينا الحكم الإثيوبي باملاك تيسيما فيما يتواجد المغربي رضوان جيد على الفار.

 

ويسعى منتخب السنغال لعبور بوركينا فاسو والوصول لنهائي الأمم الإفريقية للمرة الثالثة في تاريخه والثانية على التوالي، والظفر باللقب الأول والذي تعثر على أسود التيرانجا في نهائي النسخة الماضية ونهائي عام 2002.

 

وتأهل منتخب السنغال لنصف النهائي، بعد احتلاله صدارة المجموعة الثانية برصيد 5 نقاط بالفوز على زيمبابوي بهدف نظيف لساديو ماني، والتعادل مع غينيا ومالاوي بدون أهداف، والفوز في دور الــ 16 على الرأس الأخضر بهدفين نظيفين لماني وبامبا ديانج، وعبور عقبة غينيا الاستوائية في دور الثمانية بثلاثة أهداف لكل من فامارا وكوياتي وإسماعيلا سار.

 

وسجلت السنغال 6 أهداف، وتمتلك أقوى خط دفاع في البطولة، حيث مني مرماها بهدف وحيد أمام غينيا الاستوائية.

 

فيما يطمح منتخب بوركينا فاسو في استمرار نتائجه المميزة خلال البطولة بالإطاحة بمنتخب السنغال من نصف النهائي، والوصول للنهائي للمرة الثانية في تاريخه وتحقيق لقبه الأول في الكان بعد خسارة نهائي نسخة 2013.

 

ونجح منتخب الخيول في التأهل لنصف النهائي، بعد التأهل في المركز الثاني من المجموعة الأولى برصيد 4 نقاط ، من الخسارة أمام الكاميرون بهدفين مقابل هدف، ثم الفوز عَلِى الرأس الأخضر بهدف نظيف، والتعادل مع إثيوبيا بهدف لكل منهما، ونجحت بوركينا في الفوز بدور الستة عشر على منتخب الجابون بنتيجة 7-6 بركلات الترجيح، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي 1/1، وأطاحت بوركينا في دوري الثمانية بالمنتخب التونسي بالتفوق عليه بهدف نظيف، وسجلت بوركينا في البطولة حتى الآن خمسة أهداف ومنى مرماها بأربعة أهداف.

 

وستكون هذه هي المواجهة الثالثة بين المنتخبين بكأس الأمم الأفريقية، بعدما التقيا مرتين بمرحلة المجموعات لنسختي البطولة عامي 2000 بغانا ونيجيريا، و2004 في تونس.

 

وفاز منتخب السنغال 3 / 1 على بوركينا فاسو في لقائهما الأول بأمم أفريقيا، في حين تعادل المنتخبان بدون أهداف في المباراة الثانية.

 

وعجز كل منتخب في التغلب على الآخر في آخر لقاءين رسميين جريا بينهما، في التصفيات الأفريقية المؤهلة لكاس العالم عام 2018 في روسيا، حيث تعادلا سلبيا في اللقاء الأول، الذي جرى في العاصمة السنغالية داكار، قبل أن يتعادلان أيضا 2 / 2 في المباراة الأخيرة، التي أقيمت في واجادوجو، عاصمة بوركينا فاسو، في سبتمبر 2017، وهو ما يعكس الندية التي من المنتظر أن يشهدها اللقاء.

 

ويلتقي الفائز من هذا اللقاء، الذي يجرى بملعب (أحمدو أهيدجو)، في المباراة النهائية يوم الأحد المقبل، مع الفائز من مباراة الدور قبل النهائي الأخرى، بين منتخبي مصر والكاميرون، في حين يلعب الخاسران من كلتا المباراتين في لقاء تحديد المركزين الثالث والرابع يوم الأحد أيضا.

يمين الصفحة
شمال الصفحة