صحيفة إماراتية: تخفيف الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا لا يعني انتهائه

قالت صحيفة «الخليج» الإماراتية اليوم الأربعاء، إنه «رغم توقع منظمة الصحة العالمية نهاية جائحة كورونا ومتحور «أوميكرون» هذا العام، وبدء بعض دول العالم تخفيف الإجراءات الاحترازية لمواجهة الوباء، ومحاولة العودة للحياة الطبيعية، لكن هذا لا يعني أننا بتنا نتمتع بالحرية المطلقة في أن نتخلى عن الإجراءات الإلزامية التي فرضتها الجائحة، بل يجب الإبقاء على حالة الحذر واليقظة لأن المنظمة لم تعلن نهاية الوباء، إنما «توقعت» أن ينتهي هذا العام».

وتحت عنوان «العالم يتعافى .. بشروط»، أوضحت الصحيفة أن علماء الأوبئة أشاروا إلى أن «ركود الجائحة لا يعني اختفاء الفيروس، بل ستتبقى لديه القدرة على التحور»، مشيرة إلى تصريح ممثلة منظمة الصحة العالمية في روسيا أن موجات تفشي الفيروس على نطاق واسع سوف تتوقف عندما يهيمن أوميكرون في جميع مناطق الكرة الأرضية.

وأضافت الصحيفة أن العالم لم يصل بعد إلى مرحلة المناعة المطلقة ضد الفيروس الذي لا يزال يضرب بشدة في بعض المناطق، رغم آثاره الضعيفة، كما أن هناك دولًا لا تزال في دائرة الخطر لأنها لم تلقّح جميع مواطنيها لعدم قدرتها على توفير اللقاحات اللازمة.

وأشار مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس إلى أن «المرحلة الحادة من جائحة كورونا تنتهي خلال العام الحالي بشرط تطعيم 70 % من سكان العالم بحلول منتصف العام».