منحة من الصندوق الكويتي للتنمية لدعم مشروع توفير الطاقة الكهربائية باليمن

أعلن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، اليوم الأربعاء، توقيع اتفاقية منحة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بقيمة 750 ألف دينار كويتي «مايعادل 2.5 مليون دولار أمريكي»، للإسهام في دعم مشروع توفير الطاقة الكهربائية المتجددة للمراكز الصحية في الجمهورية اليمنية.

 

وقال الصندوق في بيان صحفي، أن المشروع يهدف إلي تخفيف تأثير الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي في عدد من مرافق مراكز الرعاية الصحية في المدن الرئيسة في البلاد، عبر تركيب شبكات متناهية الصغر، لتوليد الطاقة الكهربائية تعمل بالطاقة الشمسية تمكن من تقديم خدمات الرعاية الصحية الحرجة بشكل مستمر حتي في حال انقطاع التيار من الشبكة العامة.

 

وأفاد أن هذه الاتفاقية تمت ضمن إطار تعهد دولة الكويت المعلن في مؤتمر دعم الوضع الإنساني في اليمن الذي عقد في مارس عام 2021، بتقديم منحة قدرها 20 مليون دولار أمريكي من الموارد المتاحة من الصندوق.

 

ووقع اتفاقية المنحة نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية المدير العام مروان الغانم، في حين وقعها نيابة عن برنامج الأمم المتحدة الأمين العام المساعد للأمم المتحدة مديرة المكتب الإقليمي للدول العربية للبرنامج خالده بوزار.

 

وفي سياق أخر، بحث وزير الشئون القانونية وحقوق الإنسان اليمني أحمد عرمان، مع المدير التنفيذي القطري لمكتب منظمة "نداء جنيف" باليمن محمد حسن، سبل تعزيز التعاون المشترك في مجال حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني وبناء القدرات.

 

وأشار الوزير اليمني- خلال لقائه، وفقًا لوكالة الأنباء اليمنية- إلي الحرب التي أشعلتها ميليشيات الحوثي الإرهابية وما تسببت فيه من انتهاكات بحق اليمنيين في أكثر من جانب والتي تتطلب تضافر الجهود لرصدها وتوثيقها والحد منها مع الضرورة الملحة لتأهيل وتدريب وبناء قدرات الكادر الوظيفي في الوزارة لتمكينهم من إجراء عملية الرصد والتوثيق لجميع الانتهاكات بمستوي أعلي وبشكل دقيق، مشيدًا بجهود المنظمة في بناء القدرات وحماية الأطفال والمرأة من آثار الحرب.

 

ولفت عرمان إلي اهتمام الحكومة اليمنية وحرصها علي حماية الطفولة والمرأة، مؤكدًا استعداد الوزارة وعبر مكاتبها في كل المحافظات لتذليل كل الصعوبات لتسهيل عمل المنظمة في جميع المحافظات.