برلمان أوكرانيا يدعو المواطنين بالخارج للمطالبة بإغلاق المجال الجوي

البرلمان الأوكراني

البرلمان الأوكراني

دعا البرلمان الأوكراني، اليوم السبت، الشعب الأوكراني في الخارج والأجانب إلى الذهاب لساحات المدن التي يعيشون فيها يومي 5-6 مارس الجاري؛ لمطالبة الحكومات بالمساعدة في إغلاق الأجواء فوق أوكرانيا.

 

وذكر البرلمان - بحسب وكالة الأنباء الأوكرانية "يوكينفورم" - "ندعو الأوكرانيين - في جميع أنحاء العالم - للخروج إلى جميع ساحات المدينة في الفترة من 5 إلى 6 مارس 2022 لطلب إغلاق السماء فوق وطنكم لأنهم يريدون انتزاع وطنكم الأم".

 

وعلى صعيد اخر أعلنت وسائل إعلام أوكرانية قبل قليل، عن بدء عمليات الإجلاء للمدنيين في مدينتي ماريوبول وفولنوفاخا.

 

وكانت خدمة الطوارئ الحكومية الأوكرانية أكدت فى وقت سابق إجلاء 6 آلاف و500 شخص من منطقتي لوجانسك ودونيتسك منذ بدء العملية العسكرية الروسية.

 

وذكرت خدمة الطوارئ، في تقرير لها، اليوم السبت أنه في الفترة من 24 فبراير وحتى الان، تم إجلاء حوالي 5 آلاف شخص من مستوطنات منطقة لوجانسك ونحو 1500 شخص من مستوطنات منطقة دونيتسك، وفقا لما نقلته وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية.

 

وأعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية، قبل قليل، إسقاط طائرة حربية روسية في ضواحي مدينة تشيرنيهيف.

 

وأعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، عن إسقاط مروحية تابعة للقوات المسلحة الروسية.

 

ونشرت القيادة على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، وفق ما نقلته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية: "أسقطنا مروحية أخرى تابعة للقوات المسلحة الروسية"، كما نشرت القيادة العامة فيديو تم تصويره بواسطة الاستطلاع الجوي.

 

ووفقًا لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، تكبد الجانب الروسي حتى صباح اليوم، أكثر من 10 آلاف قتيل وتم إسقاط 39 طائرة و40 مروحية.

 

وأكد الجيش الأوكراني أن الهجمات الجوية الروسية تمثل أحد أصعب التحديات، وفقا لما أوردته فضائية سكاى نيوز عربية فى نبأ عاجل لها قبل قليل.