الناتو يدعو أعضائه لإنفاق 2% من الناتج المحلي على الدفاع

الناتو

الناتو

دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرج، الأحد، كندا بإنفاق ما لا يقل عن 2 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع.

 

وقال ستولتنبرج - في تصريحات لهيئة الإذاعة الكندية - إنه يقدر التزامات كندا حتى الآن، لكنه يتوقع من جميع الحلفاء "بذل المزيد" ومتابعة التعهدات بإنفاق ما لا يقل عن 2 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي على الدفاع.

 

وتوقف أمين عام الناتو عن مطالبة كندا صراحة بضرب هذا المستوى في ميزانيتها الفيدرالية القادمة، مشيرا بدلا من ذلك إلى اتفاقيات الناتو السابقة التي يعود تاريخها إلى عام 2014 والتي تلزم الحلفاء بزيادة الإنفاق والتركيز على هدف الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2 في المائة.

 

وقال ستولتنبرج: "لدينا اتفاق وأتوقع من جميع الحلفاء، وكذلك كندا، أن يتابعوا ذلك - أننا يجب أن نهدف إلى 2 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، لأننا نعيش في عالم أكثر خطورة".

 

وأضاف "أرحب بالتركيز المتجدد من الحكومة الكندية على الحاجة إلى زيادة الإنفاق الدفاعي".

 

وتأتي التساؤلات حول الإنفاق الكندي بينما من المقرر أن يجتمع قادة الناتو الأسبوع المقبل لمناقشة الحرب في أوكرانيا، بالإضافة إلى مستقبل استراتيجية الناتو في أوروبا.

 

وقال ستولتنبرج إن كندا كثفت جهودها لمساعدة الحلف، مشيرة إلى التزام 3400 جندي بقوة رد الناتو وقيادتها لمجموعة قتالية في لاتفيا.