الأمم المتحدة: إجراء عملية لتوفير ممر آمن من مصنع «آزوفستال» في ماريوبول

أكد المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في جنيف، يانس لاركيه، أن "عملية إنسانية تجري لإجلاء المدنيين من مصنع الصلب "آزوفستال"، آخر معقل للقوات الأوكرانية في مدينة ماريوبول بمنطقة دونباس، وهي جارية بالتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر وجوانب النزاع".

 

وأوضح في تصريحات أوردتها قناة "الحرة الأمريكية" مساء اليوم الأحد، أن القافلة المخصصة لإجلاء المدنيين أطلقت في وقت سابق وقطعت مسافة نحو 230 كلم ووصلت إلى ماريوبول أمس السبت.

 

ويأتي ذلك في وقت أكدت فيه وسائل إعلام روسية، "إجلاء مجموعة جديدة تضم 80 مدنيا من "آزوفستال"، وذلك بعد إعلان الجانبين الروسي والأوكراني عن إجلاء عدد من المدنيين من المصنع أمس".

 

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية عن إجلاء 80 مدنيا بينهم نساء وأطفال من مصنع "آزوفستال"، آخر معقل للقوات الأوكرانية في مدينة ماريوبول، إلى الأراضي الخاضعة لسيطرة قوات روسيا وجمهورية دونيتسك الشعبية.

 

وأكدت الوزارة في بيان لها أوردتها قناة "روسيا اليوم " – مساء اليوم الأحد- أن وحدات الجيش الروسي والشرطة الشعبية لجمهورية دونيتسك التي تحاصر المصنع أنشأت ممرا إنسانيا بهدف تأمين عملية إجلاء المدنيين وكانت تعمل على ضمان نظام التهدئة.

 

وأشارت الوزارة إلى أن جميع المدنيين الذين تم إجلاؤهم نقلوا إلى قرية بيزيمينويه في جمهورية دونيتسك الشعبية حيث تم إمدادهم بالمأوى والغذاء والمساعدات الطبية اللازمة.. لافتة في الوقت ذاته إلى أن القوات الروسية سلمت إلى ممثلين عن الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر المدنيين الذين تم إجلاؤهم الراغبين في التوجه إلى الأراضي الخاضعة لسيطرة حكومة كييف.

يمين الصفحة
شمال الصفحة