الملك تشارلز الثالث يصل إلى مقر برلمان اسكتلندا

تشارلز

تشارلز

وصل الملك تشارلز الثالث إلى مقر برلمان اسكتلندا حسبما ذكرت وسائل إعلام عربية وعالمية .

ورأت صحيفة الأوبزرفر البريطانية فى مقالها الافتتاحى إن تولي منصب ملك إنجلترا هو عبء ثقيل على أي فرد أن يحمله، ولكن الملكة إليزابيث الثانية عندما حملت على عاتقها هذا العبء تولته بروح من الشرف والواجب طوال فترة حكمها التي استمرت 70 عاما.

 

وأضافت الصحيفة أنه خلال فترة حكم الملكة، استفادت بريطانيا من ملكة تفهم دورها وحدودها في الديمقراطية، والتي خدمت شعبها لعقود دون كلل أو شكوى، ومثلت وفاتها لحظة فارقة عميقة للمملكة المتحدة؛ فبينما تحزن بريطانيا على خسارتها، يتولى ابنها تشارلز دور الملك في وقت يشهد فيه العالم حالة من عدم اليقين الاقتصادي والدولي والسياسي والدستوري ، ومن ثم فإن الطريقة التي يقترب بها تشارلز الثالث من فترة حكمه ستشكل دون شك مستقبل المملكة المتحدة كملكية دستورية.

 

وقالت الصحيفة - في مقال افتتاحي أوردته عبر موقعها الإليكتروني اليوم الأحد- إن الملكة كانت الملك الأكثر فعالية والأطول حكما في التاريخ الحديث، كانت حجر زاوية للمملكة المتحدة خلال أوقات التقلبات الاجتماعية والاقتصادية الهائلة ومصدرا للعاطفة الوطنية والفخر المنفصل تماما عن القيادة السياسية للبلاد. وكان هناك العديد من النقاط خلال فترة حكمها حيث توقع النقاد زوال النظام الملكي. لكنها قادت المؤسسة خلال العديد من الأزمات الوطنية والعائلية .

يمين الصفحة
شمال الصفحة