وزير الري يتفقد أعمال التطوير الجارية والتعرف على طلبات الأهالي بالواحة بمطروح

زار الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، اليوم الخميس، محافظة مطروح لتفقد أعمال التطوير الجارية بالواحة والتعرف علي طلبات الأهالي.

وإلتقي الدكتور سويلم باللواء خالد شعيب محافظ مطروح ، والذي أعرب عن ترحيبه بزيارة الوزير ، وتم عقد اللقاء بحضور النائبة فتحية السنوسي عضو مجلس النواب ، ومحمد بكر رئيس مدينة سيوة ، والسادة عمد ومشايخ سيوة، حيث تم مناقشة موقف أعمال التطوير الجارية بواحة سيوة ، والتنسيق المشترك بين أجهزة الوزارة ومحافظة مطروح لتنفيذ السياسة المائية بالمحافظة.

وعقب اللقاء عقد الدكتور سويلم لقاءاً آخر بقاعة مجلس سيوة مع السادة المشايخ بواحة سيوة ، حيث تم إجراء حوار موسع حول أعمال التطوير التي تقوم بها الوزارة حالياً لتطوير منظومة الري والصرف بالواحة والحفاظ علي الإنتاج الزراعي بالواحة مع مراعاة الابعاد الاجتماعيه والبيئية.

وتوجه اللواء شعيب بالتحية للقيادة السياسية لإهتمامها بواحة سيوة والعمل علي وضع حلول جذرية لمشكلة ارتفاع منسوب مياه الصرف الزراعي بالواحة.

وأشار الشيخ عبد الرحمن الدميري شيخ مشايخ سيوة إلي أن الرئيس السيسي أعطي شهادة ميلاد جديدة للواحة بعد عقود طويلة فقد فيها الاهالي الأمل في التطوير ، وأن ما يتم الآن بالواحة هو نموذج نجاح يبرز التعاون بين أجهزة الدولة وأهالي الواحة وهو ما يمثل ضمانة نجاح لأعمال التطوير.

وأعرب الشيخ عمر راجح كلمة عن ترحيبه بزيارة الوزير ، متوجهاً بالتحية لإهتمام الدولة بتطوير واحة سيوة ، مع القيام بعرض عدد من مطالب أهالي واحة سيوة.

وأشار الدكتور سويلم لاهتمام ومتابعة القيادة السياسية لأعمال التطوير بواحة سيوة ، وحرصه الشخصي علي متابعة أعمال التطوير بشكل مستمر ، مشيراً لسعادته بزيارة واحة سيوة لمتابعة أعمال التطوير علي الطبيعة ، والتباحث مع مشايخ الواحة للتعرف علي مطالبهم و رؤيتهم المستقبلية.

وأكد الدكتور سويلم علي حرص الوزارة علي إجراء دراسات بحثية مستفيضة قبل تنفيذ أي مشروعات بالتزامن مع الإستماع لآراء ومقترحات الأهالي ، وأنه لن يتم البدء في حفر أية آبار جوفية بالواحة قبل التأكد من كيفية الاستفادة من مياه الآبار بالشكل الأمثل ومنظومة صرف مياه الصرف الزراعي ، مع التأكيد علي أهمية التحول لإستخدام نظم الري الحديث لترشيد إستخدام المياه وزيادة الإنتاجية المحصولية.

وأكد أن الوزارة حريصة علي دعم وتطوير واحة سيوة بكل ما تملكه من طاقات فنية ومادية لتنفيذ أعمال تطوير المنظومة المائية بطرق مستدامة تراعي كافة الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية ، وتحقيق الإستقرار لأهالي الواحة مع إستدامة موارد الواحه المائية للأجيال القادمة ، وأن أعمال التطوير الحالية تهدف لوضع حلول جذرية لمشكلة زيادة الملوحة بمياه "خزان الحجر الجيري المتشقق" نتيجة الحفر العشوائي للآبار ، حيث يعتبر هذا الخزان هو الخزان الرئيسي لإنتاج مياه الري بالواحة ، وأيضا لحل مشكلة زيادة كميات مياه الصرف الزراعي والتي أدت لإرتفاع منسوب المياه الأرضية بالأراضي الزراعية بالواحة وهو الأمر الذي أثر سلباً علي هذه الأراضي ، وهي مشكلات قائمة منذ ٣٠ عاماً.

وأضاف أن الوزارة بدأت في تنفيذ خطة لتنمية الواحة وتطوير ما بها من جسور للبرك وآبار وعيون طبيعية ، حيث يتم حفر آبار عميقة لإنتاج المياه العذبة من خزان الحجر الرملي النوبي للخلط مع مياه الآبار السطحية وإغلاق العديد من الآبار الجوفية والتي كانت تسحب المياه من الخزان الجوفي السطحي بشكل جائر.

وعقب اللقاء تفقد الدكتور سويلم يرافقه اللواء شعيب وعدد من السادة المشايخ أعمال التطوير الجارية حالياً بالواحة .. حيث تفقد بئر غاليت العميق الجاري تنفيذه بعمق تصميمي ٨٤٧ متر للسحب من خزان الحجر الرملي النوبي لخدمة زمام ٤٢٥ فدان والخلط مع عدد (١٠) آبار متوسطة الملوحة بالتزامن مع غلق عدد (١٢) بئر شديد الملوحة.

وتفقد أعمال الحفر بالقناة المفتوحة لنقل مياه الصرف الزراعي بالمصارف المؤدية لبركة سيوة ونقلها إلي منخفض عين الجنبي ، وتمتد هذه القناة لمسافة ٣٣.٧٠ كم ، كما تفقد موقع محطة رفع أنطفير المقترحة لنقل مياه الصرف الزراعي من مصارف أنطفير وسيوة الغربي وملول إلي القناة المفتوحة ، وتفقد خط الطرد من المحطة إلي نقطة التلاقي مع القناة المفتوحة.

كما تفقد الدكتور سويلم احد  المزارع التي تستخدم نظم الري الحديث بمنطقة الشحايم.

يمين الصفحة
شمال الصفحة