فلسطين: 15 مسجدا تعرض لاعتداءات الاحتلال والمستوطنين منذ بداية العام

قال وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية الشيخ حاتم البكري، اليوم الخميس، إن 15 مسجدًا تعرض لاعتداءات من قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين، منذ بداية العام الجاري.

 

وأوضح البكري - في بيان - أن هذه الانتهاكات تأتي في ظل سياسة احتلالية ترمي إلي إتاحة المجال أمام المستوطنين للعمل دون أية ضوابط أو قيود، حتي فيما يتعلق بالأماكن الدينية والمساجد؛ بهدف الدفع بالمنطقة إلي حرب دينية لا يمكن تحديد نتائجها علي المنطقة بأسرها.

ووثق تقرير أعدته، دائرة العلاقات العامة والإعلام في وزارة الأوقاف، إخطار سلطات الاحتلال بهدم مسجد قيد الإنشاء في بلدة "نحالين" غرب بيت لحم، وتبلغ مساحته 220 مترًا مربعًا، إضافة إلي مئذنة قائمة، كما قامت طواقم بلدية الاحتلال في القدس باقتحام قرية العيسوية وأخطرت بوقف أعمال البناء بمسجد التقوي، تحت تهديد بالهدم عبر قرار إداري.

 

وفي محافظة طولكرم، اقتحم الاحتلال مسجد كفر عبوش القديم، في ساعات ما قبل الفجر برفقة ما يسمي "سلطة الآثار" التي قامت بتصوير الأجزاء الداخلية من المسجد.

 

وسلم الاحتلال إخطارا بوقف العمل في مسجد بقرية "مردا" في محافظة "سلفيت"، وأخطر بوقف أعمال الترميم الجارية في مقام النبي صالح في بلدة "ترقوميا"، علما بأن أعمال الترميم جارية في الموقع منذ عدة شهور للحفاظ علي هذا المعلم التاريخي الأثري الديني.

وأخطرت سلطات الاحتلال، بمنع أداء الصلاة في مسجد الحميدية ببلدة "الخضر" جنوب بيت لحم، أو إجراء أعمال الترميم فيه، واستصلاح الأراضي المحيطة به، بزعم أنها منطقة أثرية، وأخطرت بوقف العمل في مسجد قرية "خشم الكرم" جنوب شرق يطا، في محافظة الخليل.

 

ورصد التقرير قيام مستوطنين بحرق مدخل مسجد "عباد الرحمن" في "زيتا جماعين" بمحافظة نابلس؛ ما أدي لحدوث أضرار في سجاده، وخطوا شعارات عنصرية معادية للفلسطينيين والعرب علي جدران أحد المنازل القريبة من المسجد، كما هدم الاحتلال مسجدا في تجمع "عرب الرماضين" الجنوبي في قلقيلية، وهاجم مستوطنون بلدة عوريف وحطموا نوافذ مسجد الرباط، وعاثوا خرابا وفسادا بمسجد "التقوي" بالتوانه في مسافر يطا، وكذلك مسجد القزازين بالخليل، بعد تدنيسه وتفتيشه من قبل جيش الاحتلال، واعتدي مستوطنون علي مسجد السنية في البلدة القديمة من الخليل، بإلقاء زجاجات الخمر في باحاته، وأغلقت قوات الاحتلال مدخل مسجد الزاوية الأميرية، بالباطون سابقا، وتستمر في إغلاقه إضافة إلي وضع حاجز احتلالي ملاصق له.

 

وأشار التقرير إلي أن أعدادا كبيرة من المستوطنين اقتحمت، محيط مسجد النبي يونس في مدينة "حلحول" تحت حراسة مشددة من قوات الاحتلال التي اعتلت أسطح المنازل المحيطة بالمسجد، وتخلل ذلك محاولة خلع شبابيك المسجد.

واعتدت قوات الاحتلال علي مسجد صلاح الدين في "أبو ديس"، وقامت بتخريب محتوياته وألحقت به أضرارا عديدة، كما اقتحمت مسجد سكاكا في "سلفيت".

 

وكانت العلاقات العامة والإعلام في وزارة الأوقاف قد وثَّقت في عام 2021، الاعتداء علي أكثر من 10 مساجد في الضفة الغربية، إضافة إلي العشرات جراء العدوان الإسرائيلي علي قطاع غزة.