هاني برزي: تصدير الفراولة مهدد بسبب تضارب وزارتي الزراعة والصناعة

قال المهندس هاني برزي رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن هناك حاجة لوضع سياسيات صناعية واستراتيجية للصناعة في مصر لـ10 سنوات مقبلة، وتلك التشريعات لا يجب تغييرها بتغير الوزراء.

وأشار "برزي" إلى أن ذلك بدا واضحا في الوزارات السابقة، مما يسبب اضطراب الصناعة، مع التداخل الوزاري في الأعمال، وهذه معقوات وتحديات تواجه الصناعة، بالإضافة إلى البنية التحيتية والإجراءات والتسويق والترويج للمنتجات، على غرار ما يحدث في مجال السياحة.

وتابع رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية: "مصر أكبر دولة عالميا في مجال تصدير الفراولة المجمدة، بقيمة مالية وصلت لـ 257 مليون دولار، ويمكن مضاعفته بسهولة" وهناك تضارب بين وزارتي الصناعة والزراعة ممكن أن يهدد مجال تصدير الفراولة، وهناك فرض إجراءات دون سبق إنذار عشوائية وسلبية مؤثرة على الإنتاج والإمداد.

من جهته، قال الدكتور منير فخري عبد النور الخبير الاقتصادي، إننا نحتاج للتنسيق بين السياسيات وتحقيق الأهداف ومنها سياسة سعر الصرف، خاصة وأن الأسواق تقيم أن سعر الصرف في السوق أعلى من البنوك، وهذا يحملنا عواقب سعر الصرف.

وأشار "فخري" إلى أننا نتحمل تخفيض سعر الصرف دون أن نجني فوائده، وهناك مشكلات معروفة تتحدى المناخ الاقتصادي ومنها "الجمارك والإجراءات الرسمية والمحليات والقوانين الصعبة وتوقف القوانين التسهيلية للإجراءات والتداخل في الاختصاصات بين الوزارات والتنازع".

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، إن الدولة تقوم بدعم القطاع الخاص في المشروعات بتولي الإدارة مع حفظ الدولة بحصتها في المشروع، بالإضافة إلى أن الاقتصاد المصري يحتاج إلى تعزيز المنافسة الحيادية، ضمن إصلاحات وسياسات الاقتصاد الفترة المقبلة.

قال نائب وزير المالية، إن كل ما يتم تنفيذه من أعمال تحتاج لمؤشرات قياس في القطاع الصناعي المصري، وتوصيل الاستثمار لجملة 65 % من الاستثمارات العامة، وكيفية خلق فرص عمل من خلال الوصول لنسبة نمو 7%.

وأشار "كوجاك" إلى أن الوضوح والشفافية بمنظومة العمل مهم في التعامل مع القطاع الخاص، بالإضافة إلى الحكومة اتبعت معايير دولية لتؤكد على دور الدولة حينما يتطلب مشروع استثمار ضخم.

ولفت نائب وزير المالية، نحتاج لتعزيز دور القطاع الخاص الفترة المقبلة، والتنافسية الدولية.

وبدأت جلسة المؤتمر الاقتصادي، في يومه الثاني، منذقليل، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الحكومة، وعدد كبير من قادة الحكومة ورجال الاقتصاد.

البث المباشر للمؤتمر الاقتصادي